تأسيس الهيئة العربية للمسرح بمشاركة حشد مسرحي كبير

عقدت في القاهرة وبالتوازي مع فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي في دورته الأخيرة قبل شهر , ندوة مسرحية كبرى بمبادرة من الشيخ سلطان بن قاسم الهاشمي . أمير الشارقة . هدفت لإعلان إطلاق تأسيس الهيئة العربية للمسرح العربي . رأس اجتماع القاهرة نقيب الممثلين في مصر ورئيس البيت الفني للمسرح اشرف فهمي . وإسماعيل عبد الله رئيس جمعية المسرحيين في الشارقة , وحضره عدد من المسرحيين العرب . وقد تم خلال الاجتماع اختيار الشيخ القاسمي رئيسا شرفيا للهيئة . وتقرر أن يعقد الاجتماع التأسيسي للهيئة في إمارة الشارقة في الفترة من 26 ولغاية 29 /10/2007 . وقد تشكلت لذلك لجنة تأسيسية ضمت الفنانين . نور الشريف سعاد العبد الله عبد الله عويس محمد المديوني إسماعيل عبد الله فايز قزق احمد الجسمي رفيق علي احمد ثريا جبران حبيب غلوم اشرف زكي احمد بو رحيمة , كما تشكلت لجنة استشارية من الفنانين . فوزي فهمي فؤاد الشطي اسعد فضة علي مهدي حاتم السيد سميحة أيوب قاسم محمد موسى زينيل . مهمة هاتين اللجنتين وضع النظام الأساسي للهيئة واللائحة الداخلية قبل اجتماع الشارقة .
كانت الدعوة للهيئة قد ظهرت منذ العام 1994 كما يقول المسرحي يسري الجندي . كرد فعل على الدعوة للملتقى المسرحي الشرق أوسطي الذي كان من المفترض أن يضم مسرحيين من العالم العربي وتركية وقبرص وإسرائيل .
سيكون مقر الهيئة الدائم في مصر والفرع في إمارة الشارقة . وهي هيئة غير حكومية تهدف لتشجيع المناشط والعروض المسرحية العربية والاحتفال السنوي بيوم المسرح العالمي . وإقامة مهرجان مسرحي عربي هام واستقبال عروض مسرحية عالمية والتنسيق بين المهرجانات المسرحية العربية وتوثيق الحياة المسرحية وإصدار المطبوعات .

نضال قوشحة