مهرجان الإسماعيلية السينمائي الثاني عشر للافلام التسجيلية


تشارك 19 دولة في المسابقة الرسمية للأفلام التسجيلية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية السينمائي ال 12الذي ينطلق منتصف اكتوبر 2008 وقال الناقد علي أبو شادي رئيس المهرجان أن مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة يشارك فيها ثلاث دول عربية تشارك بعرض أربعة أفلام ثلاثة منها مصرية وهي (طبيعة حية) لجمال قاسم و(اتجاه المرج) لكريم الشناوي و(مننا فينا) لإبراهيم عبلة على حين تشترك لبنان وفلسطين بفيلم واحد هو (جنوب) للمخرج الفلسطيني نزار حسن».وبالنسبة للدول الأجنبية تشارك في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة كل من فرنسا وهولندا بفيلمين وفيلم واحد لكل من إسبانيا وبولندا والصين وفنلندا والهند ورومانيا والمجر وفنزويلا وتركيا وليتوانيا.

وأضاف ابو شادي إن هناك حضورا عربيا في مسابقات المهرجان الأخرى حيث تشارك مصر بفيلمين في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة وهي «ساعة عصاري» لشريف البنداري و«هوس العمق» لأسامة العبد وفي مسابقة أفلام الصور المتحركة بفيلمي «فاضي من جوه» لجهاد عبد الناصر و«ذكر وأنثى» لأحمد عادل.
وتشارك الدول العربية في هذه المسابقات بأفلام «مونولوج» لجود سعيد من سورية و«مشهد» لرفقي عساف وحازم بيطار من الأردن و«السكات» لفاتن حفناوي من تونس و«الحرب والحب والله والجنون» لمحمد الدراجي من العراق.

واوضح رئيس مهرجان الإسماعيلية أن ثماني دول عربية تشارك في فعاليات هذة الدورة وقال أبو شادي: إن «الدول العربية المشاركة هي مصر ولبنان وفلسطين والأردن وسورية وتونس والعراق والسعودية» بينما شهدت الدورة غياباً لدول عربية كانت تشارك بشكل دوري في المهرجان وهي المغرب والجزائر.
يذكر أن المهرجان عقد متأخرا لمدة شهر عن موعده الأساسي في بداية الشهر الحالي بسبب حلول شهر رمضان مبكراً هذا العام ومن المتوقع أيضاً أن يعقد المهرجان العام المقبل متأخراً أيضاً عن موعده الأساسي بضعة أسابيع للسبب نفسه
نقلا عن مهرجان الفيلم العربي