11 دولة تتنافس في مسابقة مهرجان الاسكندرية السينمائي المتوسطي

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي أن 11 دولة متوسطية تتنافس في المسابقة الرسمية للدورة الـ24 التي تقام في الفترة من 26 إلى 30 أغسطس الجاري.
وقالت إيريس نظمي، رئيس المهرجان، إن قلة عدد الدول المشاركة في المسابقة الرسمية سببه اقتصار المشاركة على بلدان البحر المتوسط، مؤكدة أن من بين المشاركين 4 دول عربية، هي مصر والمغرب ولبنان والجزائر، بينما تشارك تونس وسورية والعراق خارج المسابقة.
وفيما يخص الدول المتوسطية التي تتنافس على جوائز المهرجان، تشارك فرنسا بفيلم "ممثلات" للمخرجة والممثلة فاليريا برونى تادسكي، وهي شقيقة كارلا بروني قرينة الرئيس الفرنسي ساركوزى. وتشارك اليونان بفيلم "تصحيح".
بينما تشارك الجزائر بفيلم "قيل ذات يوم" للمخرج إبراهيم تساكي. ويعرض لبنان فيلم "خلص". ويشارك المغرب بفيلم "سميرة في الضيعة" إخراج لطيف لحلو وبطولة سناء موزيان.
وتشارك ألبانيا بفيلم "الأسرار" إخراج سبارتاك بيكاني وهو إنتاج مشترك مع ألمانيا. وتعرض إسبانيا فيلم "أعز ما عندي" الحاصل على جائزة أفضل ممثلة لبطلته ماريان ألفاريز فى مهرجان لوكارنو.
وتشارك ايطاليا بفيلم "في الممنوع" إخراج فولفيو برنسكوني. كما تشارك سلوفينيا بفيلم "أنا من تيتو فاليس" وهو إنتاج مشترك مع مقدونيا.