الصورة ودورها في تطوير منظومة القيم

تأطير عام :
إن المتأمل/ القارئ للميثاق الوطني للتربية والتكوين باعتباره وثيقة / إطارا عاما، منه تتفرع كل الأسئلة و الانشغالات و الاهتمامات التربوية بشكل عام … ، من شأنه أن يستخلص مجموعة من المكونات المكونة لهاته الوثيقة، ومن جملتها سؤال القيم التي على المتعلم أن يتمتع بها كقيم روحية وتاريخية وثقافية و اجتماعية…
فإلى أي حد يمكن للصورة أن تساهم في تحقيق وتطوير هاته القيم، في أفق جعل هذا المتعلم (تلميذ/ طالب اليوم …..رجل الغد) يكتسب مجموعة من الآليات القادرة على جعله إنسانا عاشقا لقيم الجمال والمحبة والحداثة ….؟ .

لماذا الصورة :
الصورة…هذه الأيقونة البسيطة/ المعقدة الجاذبة لعقول وقلوب الصغار و الكبار… هذه الأداة/ الغاية الحاملة والناهضة على مجموعة من الأسئلة المتعددة … يصب معظمها في عمق اهتمامات الإنسان وانشغالاته المتعددة، فعبرها نستطيع إدراك المفكر واللا مفكر فيه الذي يشغل باله … لقد كان صنع الإنسان لهذه الصورة و ما اقتضته من مراحل فنية و تقنية و صناعية… محطة ثقافية هامة إذ من خلالها طرح هذا الإنسان العديد من أسئلته، و بحث من خلالها عن العديد من الحلول … و تبقى الصورة مستمرة في جعل الإنسان يبوح ببوحه ويكشف عن آلامه/آماله وفق زوايا رؤاه…
من هذا المنطلق، يمكن القول إن الصورة أداة تربوية /ثقافية/إنسانية، من الصعب اليوم و لأي منظومة تربوية ألا توظفها في مضامينها ومحتوياتها ومناهجها التعليمية… بل هي اليوم، أداة خصبة لتحقيق العديد من الكفايات المنتظر تحقيقها لدى هذا المتعلم، في أفق تفعيلها في محيطه العائلي و المحلي و الجهوي و الوطني و العالمي … بل هي أداة حوار ثقافي بامتياز، وأداة بناء للأفكار في أفق هدمها و تجديدها والبحث عن بناءات أخرى مستمرة وفق حاجيات هذا المتعلم المتجددة في زمن التجددات و في زمن التحولات و التدفقات المعلوماتية و المعرفية…
إن بناء مجتمع المعرفة… المجتمع المتشبع بقيم القراءة والبحث عن المعرفة، بكل ما تنهض عليه هذه الأخيرة من مكونات فنية و ثقافية و علمية و اجتماعية و اقتصادية … لا يمكن أن يتحقق بمعزل عن الصورة … و ما تولده هذه الأخيرة من أسئلة نقدية و جمالية…

في وظائف الصورة :
إن الحديث عن وظائف الصورة، كيفما كانت هذه الأخيرة متحركة أم ثابتة…وظائف متعددة و متنوعة و سنركز هنا عن تلك المتعلقة بوظائف قراءة الصورة، بمعنى آخر ما الوظائف التي من الممكن أن تحقق بفعل قراءة الصورة .
إن وظائف قراءة الصورة متعددة، نذكر منها على وجه الخصوص :
1) وظيفة نقدية : ( أنا أنقد إذن أنا موجود )، وهي وظيفة تساهم في جعل المتلقي بشكل عام والمتعلم بشكل خاص، في تطوير قدراته التفكيكية و التحليلية و التأويلية … إنها وظيفة البحث عن المعنى كمرحلة أولى في أفق تجاوزه و الإمساك بمرحلة الدلالة … كمرحلة مهمة في جعل المتلقي يتعود على قراءة الظواهر، كيفما كانت سواء تعلق الأمر بما هو اجتماعي أو سياسي أو اقتصادي…، فما أحوجنا إلى توسيع هذه الآلية و جعلها في متناول كافة الفئات الاجتماعية… إذ يمكن القول هنا و كما سبق الذكر: ” أنا انقد إذن أنا موجود “. إن وظيفة النقد وظيفة هدم وبناء … وظيفة تفكيك و تركيب … من هذا المنطلق نقول إن أي تعطيل لهذه الوظيفة هو تعطيل لأفق المعرفة … أفق فهم قوانين الظواهر و كيفية اشتغالها…
2) وظيفة جمالية : إنها وظيفة البحث عن كل التجليات الجمالية الحاضرة في فيلم ما …. إن ثقافة الجمال واحدة من أهم الوظائف التي يسعى الكاتب و المخرج و الممثل و التقني بشكل عام … إلى بعثها أو إرسالها إلى المتلقي، في أفق تطوير رؤيته الجمالية و تحويل ذاكرته من سؤال البحث في ماذا تقول الصورة إلى سؤال البحث في كيفية قول الصورة لقولها عبر تجلياتها الزمانية والفضائية و الشخوصية وزوايا النظر وسلم اللقطات و الملابس و الإنارة و الموسيقى و الألوان … إنها عدة لا بد أن تكون فاعلة في تطوير البعد الجمالي لدى المتلقي … وجعله ينفتح على أفاق الجمال بكل ما يحمله هذا العلم و/ أو الفن و/أو الفلسفة … إن لغة الجمال لغة القيم الإنسانية العميقة بكل امتياز … و من ثم فعاشق الجمال عاشق لكل فعل فني و ثقافي ممتلك لرؤية ذوقية ما .
إن المتشبع بقيم الجمال … إنسان ممتلك للعديد من المرجعيات الثقافية و الفنية والفلسفية … المستمدة مما كان عليه الإنسان و ما أصبح عليه و ما ينبغي أن يكون عليه لاحقا …
3) وظيفة تربوية : إن أي منظومة تربوية و كيفما كانت، وفي أي بلد كان، و مهما كان مؤشر التنمية، وإمكانيات هذا البلد … إلا وتسعى إلى تحقيق مجموعة من القيم لدى المتعلم، الذي سيصبح فيما بعد، رجل الغد … و رجل المسؤوليات وصياغة القرارات … فهذه المنظومة من جملة ما يمكن أن تقاس به، كتجل من تجليات الجودة … هو درجة اهتمامها بفعل الصورة إبداعا وكتابة وإخراجا وقراءة و تأويلا … من خلال مجموعة من البناءات المعرفية و التحليلية و التركيبية … إن حضور الصورة بشكل أو بآخر من خلال بعض مكونات المنهاج … دلالة على رغبة ما … على الأقل رغبة أولية في نشر القيم التي تنهض عليها الصورة … فإذا كان الباحثون اليوم يصرون و بشكل علمي على كون هذا العصر، هو عصر الصورة بامتياز … فكيف لا يمكن أن نضع مكانة، ما، لهذه الصورة في منظومتنا نحن، و الميثاق الوطني للتربية و التكوين يصرح بشكل مباشر و أحيانا بشكل غير مباشر في ضرورة تعليم و تربية و تكوين التلميذ وفق قيم فنية و ثقافية معتزة بأصالته و منفتحة على محيطها الخارجي …أوليس الصورة واحدة من الأدوات المساهمة في تحقيق هده القيم..
إن حضور الصورة عبر مضامين و محتويات تربوية عديدة … من اللازم أن يساهم في تطوير قدرات التلميذ و الطالب … في أفق جعله يكتسب مجموعة من الكفايات و القدرات القادرة على جعله مدركا لما تنهض عليه هذه الصورة من أبعاد اجتماعية و ثقافية و فنية … ومن خلالها يحقق فعل الانفتاح والإدراك، لما يجري في محيطه المحلي و الجهوي والوطني والعالمي، بل أكثر من هذا سيتجاوز مرحلة التلقي إلى مرحلة الإبداع و الإرسال لخطاب ما عبر هذه الصورة .
4) تواصلية / ثقافيةوظيفة : إن الأسطر القليلة السالفة تضمنت لكيفية جعل الصورة للتلميذ مدركا، لمحيطه عبر امتداداته المتعددة (المحلي /الجهوي/الوطني/ العالمي )، فهذا الإدراك لهذه الامتدادات الزمنية و الفضائية و الثقافية … تجعل هذا التلميذ كمدرك لأداة من أدوات التواصل الفاعل و المؤمن بضرورة تبادل الأفكار و القيم و التجارب… فهل يمكن اليوم افتراض تواصل من هذا القبيل بالمعزل التام عن الصورة كأداة من أدوات التواصل … نقول هذا الكلام ونحن جازمين اليوم أن التلميذ، يتلقى في لحظات زمنية وجيزة العديد من التراكم المرتبطة بالصورة (الهاتف المحمول/الباربول/الانترنيت/ الأفلام/ الإشهار/ الفيديو كليب….)، فكيف يمكن بناء توقعات تربوية هادفة بمغزل عن رغبة في إفهام التلميذ لأهمية هذه الوسائل في تحقيق فعل تواصلي ثقافي، تتساير وحاجيات هذا التلميذ المرتبطة بمنظومة قيم معينة … كمنظومة لا يمكن فهمها بدورها إلا من خلال ما يلي:

القيم … و الصورة :
من خلال التحديدات والقضايا التي أثرناها سابقا يتضح لنا أهمية الصورة في تطويرات قدرات الإنسان، و كيفية جعله عاشقا لقيم الجمال و المحبة، رافضا لقيم العنف و التطرف، متمسكا بالحوار والتلاقح والتكامل الثقافي، سواء مع ذاته أو الآخر … وحتى نعمق طبيعة نقاش هذا المحور، يمكن القول إن القيمة هي مجموعة من المكونات الروحية والثقافية والاجتماعية والوجدانية والذوقية … المحددة لرؤية ما، وفق اختيارات إنسانية بلورت في ظل قناعات و أحكام محددة، و هي بالتالي قابلة للتوحد و التعدد والاختلاف من زمكان إلى آخر …
انطلاقا من هذا التحديد يمكن للصورة أن تساهم في تعميق القيم الصحيحة و تصحيح تلك المبنية على رؤى خاطئة، بالإضافة إلى المساهمة في توليد قيم جديدة وفق حاجيات المجتمع، وما يعرفه من تحولات اقتصادية واجتماعية وثقافية … و بهذا تكون الصورة أداة ثقافية و فنية و ذوقية وتخييلية … لها قدرة هامة في تطوير قدرات الإنسان، و من ثم قدرات المجتمع …
إن زمن العولمة، زمن موحش، في عمقه، زمن الربح السريع بأقل تكلفة… زمن ترويج نموذج اقتصادي و ثقافي معين و محدد. إنه نموذج التحكم في دواليب اقتصاد هذا العالم … و إذا كان لكل عصر عولمته… و إذا كانت العولمة قادرة على فعل فعلها في الإنسان و البيئة و القيم… فان هذه الأخيرة تمتلك من القدرات القوية على البقاء … ببقاء قيم الخير فوق هذه الأرض … و اندثار الشر في النهاية، إنها الوظيفة السامية التي على الصورة الانخراط فيها من خلال كل تجلياتها و تمظهراتها … وإلا فان خطورتها تزداد يوما بعد يوم، في أفق جعل الإنسان متلقيا سلبيا غير فاحص لما يتلقاه و يتجرعه من صورة مخدومة وفق غايات مخدومة هي الأخرى .

خاتمة :
وأخيرا وحتى نتمكن من جعل منظومتنا التربوية بمثابة صدى حقيقي لما ينهض عليه الميثاق الوطني للتربية و التكوين من أبعاد علمية وثقافية وروحية مرتبطة بشخصية الإنسان المغربي المتشبع بقيم الأصالة والمعاصرة بطريقة متوازنة ومتفاعلة … علينا أن نفسح المجال لتعليم وتعلم الصورة وفق رؤية إبداعية و ثقافية و حوارية … تجعل تلميذ وطالب اليوم … رجل المهام الصعبة … رجل الاعتزاز بهذا الفسيفساء الثقافي والاجتماعي والذوقي المغربي الأمازيغي العربي الإفريقي الإسلامي الإنساني الجميل … فكيف يتحقق هذا المجال، إذن، بمعزل عن ثقافة الصورة ؟.
——————-
مراجع للتوسع في الموضوع :
1/ الميثاق الوطني للتربية والتكوين
2/ المذكرة الوزارية رقم 91 المحدثة للأندية السينمائية بتاريخ : 01/02/2000
3/ المهدي المنجرة : قيمة القيم ، ط 2007
4/ سالم يفوت : مجلة فكر ونقد ، ع 11 ، شتنبر 1998
5/ د.الحبيب ناصري : جماليات الحكي ، مطبعة عين أسردون بني ملال ط 1 ، 2004
6/ مجلة عوارف : جماليات الروح ع 3
7/ وليد شميط : السينما العربية والتراث : مجلة الوحدة ع 24 ، 1996
8/ جعفر علي : فهم السينما ، الدراما ، منشورات عيون، ط 2 دار قرطبة البيضاء 1990
9/ محمد مصطفى القباج : مقاربات في الحوار والمواطنة ومجتمع المعرفة، منشورات دار ما بعد الحداثة ط 1 ، 2006
10/ د. مذكور ثابت : ألعاب الدراما السينمائية ، مكتبة الأسرة 2001.

الدكتور الحبيب ناصري (ناقد/باحث)
رئيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي /خريبكة المغرب