لمى طيارة .. هل حرب لبنان فقط تنعش سينما المقاومة ؟؟


سينمائيون عرب واجانب يعرضون أفلامهم عن ماسي الحرب بمصر في ضوء الهجوم الاسرائيلي على لبنان.

هذا ما جاء عبر الموقع الالكتروني ميدا ايست اون لاين

يعرض مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي الشهر القادم عشرة أفلام عربية وأجنبية ضمن برنامج "سينما المقاومة" الذي يتضمن أيضا مائدة مستديرة يتحدث فيها سينمائيون عن أفلامهم في ضوء "الهجوم الاسرائيلي على لبنان" منذ نحو شهر.
وقال سمير شحاته المدير الاعلامي للمهرجان في بيان ان المهرجان الذي ستبدأ دورته الثانية والعشرون في الخامس من سبتمبر/أيلول القادم ان الافلام العشرة التي ستعرض ضمن هذا البرنامج أنتجتها عشر دول عربية وأجنبية هي لبنان وفلسطين ومصر والمغرب وسوريا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وهولندا.
والافلام العشرة هي "عرس الجليل" للفلسطيني ميشيل خليفي و"كفر قاسم" للبناني برهان علوية و"زنار النار" للبناني بهيج حجيج و"باب الشمس" للمصري يسري نصرالله و"ناجي العلي" للمصري عاطف الطيب و"يد إلهية" للفلسطيني ايليا سليمان و"الجنة الآن" للفلسطيني هاني أبو أسعد و"حتى اشعار اخر" للفلسطيني رشيد مشهراوي و"المخدوعون" للمصري توفيق صالح اضافة الى الفليم الوثائقي "يوميات بيروت.. الحقيقة والسراب" للفلسطينية مي مصري.
ويعد "المخدوعون" وهو انتاج مؤسسة السينما السورية أقدم هذه الافلام حيث أنتج في مطلع السبعينيات. أما أحدثها فهو "الجنة الان" وهو انتاج هولندي وحصل على جوائز منها أفضل فيلم أجنبي في مسابقة الجولدن جلوب كما رشح لجائزة الاوسكار كأفضل فيلم أجنبي.
وقال شحاته ان المهرجان الذي يستمر حتى العاشر من سبتمبر ينظم مائدة مستديرة حول "سينما المقاومة" ويتحدث فيها المخرج اللبناني جان شمعون والمخرجة مي مصري والممثل المصري نور الشريف والمخرج السوري رأفت شركس والممثلة الايطالية ماريا تاوتشي والمخرج الصربي أولج فوفكوفيتش والمخرج اليوناني جورجيوس بابليوس.
وأضاف أن المهرجان الذي ترأسه الناقدة ايريس نظمي حرص على عرض هذه الافلام "التي يعد كل منها وثيقة تدين الاعتداءات الاسرائيلية وما ترتكبه من جرائم في حق المدنيين كما تضرب (اسرائيل) بالقوانين الدولية والانسانية عرض الحائط."
وقتل حوالي 961 لبنانيا معظمهم مدنيون و98 اسرائيليا معظمهم من العسكريين خلال القتال الذي نشب اثر أسر حزب الله جنديين اسرائيليين في 12 يوليو/تموز الماضي.
ويعرض في افتتاح المهرجان الذي تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما فيلم "شاهدت اغتيال بن بركة" للمخرج الفرنسي سيرج لوبيرون الذي يعالج أسرار اختفاء الزعيم المغربي المعارض المهدي بن بركة الذي اختطف في ظروف غامضة في باريس في أكتوبر/تشرين الاول 1965.
وتضم لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج المصري خيري بشارة كلا من سيرج لوبيرون والمخرج اليوناني جورج كاتاكوزينوس والمخرجة المصرية ايناس الدغيدى والممثلة المغربية منى فتو والناقد الاسباني أنطونيو فينريتشر والكاتبة الروسية ناتاليا كوف.
السؤال الذي يطرح نفسه هل فعلا حرب لبنان لوحدها هي التي اشعلت نار وسينما المقاومة ، ام وضع الام الامة العربية والاسلامية سهم ايضا ؟