مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي يكشف النقاب عن العروض الخاصة



أعلنت إدارة مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي والذي سوف تنعقد دورته القادمة من 10 -19 أكتوبر القادم عن أفلام العروض الخاصة التي سوف يقدمها المهرجان. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي أقامه المنظمون في مقر هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ADACH

اولا :
سيعرض في المهرجان العديد من الأفلام لأكثر من 35 دولة وخمس قارات بالإضافة الي أفلام المسابقة وباقي قطاعات البرامج الأخري والتي سوف يتم الكشف عنها علي مدار الأسابيع القليلة القادمة ومع بداية العد التنازلي علي موعد الإفتتاح.

فضلا عن العروض الخاصة، أعلن المنظمون أيضا عن حدث خاص بالتعاون مع سينما الواقع وهو تكريم الممثلة العظيمة والحاصلة علي جائزة الأوسكار جين فوندا. وتخصص سينما الواقع –وهي قاعة عرض واسعة للأفلام والمعارض- كل مجهوداتها للنهوض بالقضايا الاجتماعية و الانسانية ومقرها باريس. ويساعد صندوق السينما الواقعية في تمويل أفلام التوعية المجتمعية بصورة سنوية، كما يعد مهرجان السينما الواقعية الدولية أحد المنصات

أفلام العروض الخاصة بـ MEIFF 2008:

حفل ليلة الإفتتاح: The Brothers Bloom (الولايات المتحدة الأمريكية)
الفيلم من إخراج ريان جونسون وبطولة مارك روفالو وأدريان برودي وريتشيل وايسيز وماكسيميليان شيل ورينكو كيكوتشي.
ستيفين وبلوم يتيمين إرتبطا ببعضهما البعض في طفولتهما وتربيا لكي يصبحا أفضل نصابين في العالم يسرقون من أصحاب الملايين بقصص معقدة تمتلأ بالشهوة والخداع. ويقرر الأخوين أن يقوما بمهمة واحدة أخير قبل أن ينهيا شراكتهما، فيأخذا أحد الفتيات الجميلات والتي علي وشك أن ترث الكثير من المال في رحلة ومغامرة شيقة حول العالم.

Vicky Cristina Barcelona( الولايات المتحدة الأمريكية/ أسبانيا) الفيلم من إخراج وودي ألين وبطولة ريبيكا هال وسكارليت جوهانسين وباتريشيا كلاركسون وجافير بارديم وبنالوبي كروز.
تزور كل من فايكي وكريستينا برشلونه لقضاء الصيف فيقعا في حب الفنان جوان أنطونيو الذي يقابلنه في أحد المعارض الفنية ويتعلقا به وبزوجته السابقة المجنونة.

Miracle at St. Anna (الولايات المتحدة الأمريكية/ إيطاليا) الفيلم من إخراج سبايكي لي وبطولة ديريك لوك ومايكل إيلي ولاز ألونسو وجون تورترو وكيري واشنطن.
يسرد الفيلم قصة أربع جنود أمريكين من أصل أفريقي كانوا جزءا من إنقسام الجنود السود رقم 92 في توسكاني بإيطاليا أثناء الحرب العالمية الثانية. يمر الأربعة بمآسي وإنتصارات الحرب بعد أن يجدوا أنفسهم محبوسين خلف خطوط العدو بعيدا عن وحدتهم وبعد أن يعرض أحدهم حياته للخطر لكي ينقذ فتي إيطاليا.

المحظوظون (الولايات المتحدة الأمريكية) للمخرج نيل برجر وبطولة راتشيل مكادامز وتيم روبينز ومايكل بينا
بعد تعرضه للإصابة في دورية روتينية يمنح الشرطي الصلب تي كيه بول شهر عطلة لزيارة خطبيته، ولكن يتسبب إنقطاع التيار الكهربائي المفاجيء في إلغاء جميع الرحلات الجوية من نيويورك، فيقوم تي كيه بمشاركة العمال الخدميين تشيفر وكولي في رحلة إلى بتسبرغ، ولكن الرحلة القصيرة سرعان ما تطور إلى رحلة أكبر.

الفضيلة السهلة (المملكة المتحده) من إخراج ستيفين إليوت وبطولة جيسيكا بيل وكريستين سكوت توماس وكولين فيرث وبن بارنز

تقوم لاريتا، قائدة سيارة سباقات من عصر ما بعد الحرب العالمية الاول بالزواج عنوة من جون ويتاكر الانجليزي في مونت كارلو وتقوم بالسفر إلى أنجلترا لمقابلة عائلته الرفيعة والمجنونة والتي تكرهها بطبيعة الحال. تقوم أم جون وأخواته البنات بعمل أقصى ما في وسعهم لتعكير صفو العروسين في حين تنشاء بين الاب والعروس علاقة قوية نتيجة إعحابهم المشترك بالدراجات البخارية و سخطهم على قواعد التعامل الإجتماعي (الإتيكيت).

إيجور (الولايات المتحدة الأمريكية/فرنسا) وهو من إخراج أنتوني ليوندس وهو فيلم رسوم متحركة بأداء صوتي لجون كيوساك وجون كليس وستيف بوسكيمي وشون هيز وإيدي إيزارد.
في عالم يسوده العلماء المجانين والإختراعات الشريرة، يحلم العالم الموهوب الشرير ذو الظهر المشوه إيجور بأن يصبح عالم مجنون هو أيضا لكي يكسب جائزة معرض العلوم الشريرة السنوي.

فيلم الحفل الختامي: Body of Lies (الولايات المتحدة الأمريكية) من إخراج ريدلي سكوت وبطولة ليوناردة دي كابريو وراسيل كرو ومارك سترونج وجولشفتي فراحني.
أرسل روجر فيريس أحد عملاء الـCIA الي الأردن لكي يقتفي أثر أحد الإرهابيين الخطريين. يساعد الجسوس رئيس عمليات الأردن السرية في تحالف غير بسيط يؤدي الي الكثير من الإشتباكات الثقافية والأخلاقية بين الرجال.

تقوم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث (ADACH) بتنظيم مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي بأبوظبي وهو أحد الأحداث الثقافية التي تعمل علي جمع نخبة متنوعة من الأفلام الدولية والبرامج في أبوظبي كما يقوم المهرجان أيضا بتقديم العديد من صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم الي المنطقة والي مصادرها الغنية.



هذا وقد وزادت مدة فاعليات MEIFF هذا العام لتصل الي 10 أيام وزاد مجموع قيمة جوائز اللؤلؤة السوداء لتصل الي مليون دولار أمريكي وبذلك يتميز المهرجان عن سائر الأحداث السينمائية الأخري.

لمى طيارة