الدراما السورية تقتحم عالم الموساد الإسرائيلي فنيا .. رجال الحسم ، جديد نجدة أنزور والدراما السورية



بعد غيابه عن الموسم الماضي في الدراما التلفزيونية بسبب أعمال سينمائية له . يعود المخرج نجدة أنزور في هذا الموسم ليقوم بإخراج مسلسل \رجال الحسم \، الذي كتبه فايز بشير وتنتجه شركة الهاني في سورية بالتعاون مع قناة أبو ظبي التي ستعرضه خلال شهر رمضان المبارك القادم .
يتناول العمل أجواء الفساد والجريمة التي تحيط بالعاملين في جهاز الموساد الإسرائيلي , ويحاول تسليط الضوء على الأبعاد النفسية الإجرامية التي تحملها هذه الشخصيات . وانعكاسات ذلك على الحق العربي .
تدور أحداث العمل في فترة ما قبل النكسة عام 67 في قرية واسط في الجولان السوري المحتل حيث يعمل شحادة \باسل خياط \ مدرسا فيها لمادة اللغة العربية ، عند قيام الحرب يرفض شحادة النزوح وتستشهد في الحرب والدته وأخوه ويجرح أخوه ، ويرفض أن يغادر أرضه ، يشارك في الحرب فيأسر طيارا إسرائيليا ويسعف مقاتلا سوريا ، يطلب من القيادة تكليفه بمهمة قتالية خاصة لكن طلبه يرفض مرارا فيقرر الانتقام من الصهاينة على طريقته ، فيعد العدة ويذهب غلى المانية ، وهناك يدخل في لعبة الموساد عبر تعرفه على بعض عناصرها فيتحصل عبر صديقة تعرف إليها في الفندق على جواز سفر بولوني باسم إيشاك ويدخل اللعبة . يصبح شحادة \ إيشاك \ بعد ذلك جزءا من لعبة الجاسوسية داخل جهاز الموساد ، وخلال عمله ذاك يتعرف على أبو عراج الجاسوس الإسرائيلي الذي كان يراه بشخصية رجل ابله في الجولان قبل الحرب ، فيسترجه إلى غابة ويقتله .
يعد المسلسل اول تجربة سورية فنية في عالم الجاسوسية ، وذلك بعد دخول الدراما المصرية هذا المضمار في اكثر من عمل سينمائي وتلفزيوني ، كان أشهرها مسلسل رأفت الهجان .
كما العادة يتعامل نجدة انزور مع خبرات فنية وتقنية عربية وعالمية ، فمدير الإضاءة الفنان المصري محمد حبيب الذي عمل مع آنزور سابقا في اكثر من عمل . ومن لبنان سيقدم المسلسل وجهين لأول مرة في عالم التمثيل هما المغنية مايا نصري وملكة جمال لبنان سابقا نادين نجيم بالإضافة إلى وليد العلايلي ، ومن الأردن ياسر المصري أما من سورية فسيكون هنالك ، باسل الخياط منى واصف عبد الرحمن ابو القاسم فايز قزق ايمن رضا نجاح سفكوني ميلاد يوسف تاج حيدر وآخرون . أما تقنيا فسيتسعين أنزور بخبراء في التفجير من بريطانية وإيران .
سيصور العمل في سورية ولبنان وعدد من البلدان الأوروبية خاصة ألمانية .
يشار إلى أن ميزانية العمل تعد الأهم سوريا حتى تاريخه فقد بلغت ما يقارب ال2,5 مليون دولار


المكتب الصحفي للفنان نجدة أنزور

نضال قوشحة