لمى طيارة ..تحية خاصة لفلسطين في الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران - الجزائر.


تحتضن مدينة وهران خلال الفترة الممتدة ما بين 23-30 جويلية 2009 فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم العربي الذي يقام تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة وبإشراف من وزارتي الثقافة والاتصال وولاية وهران.

و بمناسبة احتفالية القدس عاصمة أبدية للثقافة العربية، سيخصص وهران الدولي للفيلم العربي بوهران – الجزائر- في دورته الثالثة تحية خاصة لفلسطين يقدم فيها ثلاثة أعمال سينمائية فلسطينية، وقد تقرر تغيير موعد الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم العربي من تاريخ 2-9 جويلية 2009 الذي أعلن عنه رئيس المهرجان السيد حمراوي حبيب شوقي العام الماضي، لتزامنه مع الحدث القاري المتمثل في احتضان الجزائر فعاليات المهرجان الثقافي الإفريقي الثاني الذي ستستضيف خلاله الجزائر قرابة العشرة آلاف فنان و مبدع من قارتنا الإفريقية حيث تتوزع الفعاليات على العاصمة و الولايات الكبرى و من بينها عاصمة الفيلم العربي وهران.
وسيكرم المهرجان هذه السنة النجمة المصرية الكبيرة "يسرا"، و المخرج الفلسطيني المتألق "رشيد مشهراوي" ، والممثل والمسرحي المبدع الجزائري الشهيد "عبد القادر علولة"، تقديرا لعطاء اتهم الفنية ومساراتهم الإبداعية.
كما ستنظم إدارة المهرجان في دورته الثالثة بعض اللقاءات الفكرية منها ندوة حول موضوع:" السينما العربية بين الرؤى الكلاسيكية والرؤى الحديثة" التي سينشطها نخبة من النقاد والباحثين الكبار في مجال السينما ،الذين عايشوا و تابعوا الإنتاج السينمائي العربي إلى يومنا هذا .

و بالموازاة لهذه الأنشطة، يحتضن المهرجان للمرة الثانية اجتماعا لرؤساء المهرجانات السينمائية التي تعنى بالسينما العربية الذين سيناقشون مشروع ميثاق الأخلاقيات الخاص بتنظيم المهرجانات السينمائية.حيث أكد أكثر من 15 رئيس ومدير مهرجان سينمائي من الوطن العربي ومن خارجه مشاركتهم في هذا اللقاء بوهران.
و تشجيعا لاختصاص النقد السينمائي سيخصص المهرجان في دورته الثالثة جائزة أحسن مقال نقدي سنمائي لسنة 2009 تمنحها لجنة تحكيم مستقلة .

المهرجان سترافقه مجموعة من الأنشطة الثقافية و الفنية و الإعلامية، احتفاء بالفنانين العرب و بعرسهم السينمائي السنوي بمدينة الباهية وهران .