ندوات واصدارات ملتقى بابل تُناقش مسرح الشارع "وسائطياً"


أعلنَ (مُلتقى بابل لمسرح الشارع) الذي أنطلق من العراق ، أرض بابل الحضارةِ والتأريخ في دورتهِ الأولى "وسائطياً" منذ 21 يوليو وستنتهي فعالياته اليوم 23 يوليو 2020 برئاسة الدكتور عامر صباح المرزوك ، عن الندوة الثالثة والموسومة   ( تجارب من مسرح الشارع ) وادارة الفنان المسرحي سامي الزهراني رئيس فرقة الطائف المسرحية من السعودية .



 ويُشارك في الندوة كُلاً من المخرج المسرحي مازن الغرباوي مؤسس ورئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي , من مصر , والفنان المسرحي محمد النبهاني رئيس فرقة مسرح الدن للثقافة والفنون ورئيس مهرجان الدن الدولي لمسرح الكبار والطفل والشارع من سلطنة عُمان , والفنان المسرحي طلال أيوب رئيس ملتقى حضبة لفنون ومسرح الشارع من تونس و الناقدة د. منتهى المهناوي من العراق  والفنان أيوب مطية مدير مهرجان مراكش الدولي لمسرح الشارع من المغرب والباحثة والناقدة داليا همام من مصر  ود. كريم خنجر مؤسس ورئيس مهرجان بغداد الدولي لمسرح الشارع من العراق  والباحثة بدور الموسى من سوريا , والفنان نزار الكشو من تونس والباحثة والفنانة بكره تونسي مديرة ملتقى تبسة لمسرح الشارع من الجزائر  ود. ايمان الكبيسي من العراق  وتهدف هذهِ الندوات الثلاث من خلال جميع مُناقشاتها الوصول بمُخرجات ترشح عنها يُمكن الإفادة منها مُستقبلاً في رسم معالم مسرح الشارع مفاهيمياً .
 كما صدر عن الملتقى كتابين بجهود ذاتية وتكاليف شخصية من مسرح الشارع 
الأول (مسرح الشارع أم المسرح في الشارع؟) تحرير ومُشاركة د.عامر صباح المرزوك ويضم هذا الكتاب المُتمحور حولّ ذات التساؤل , جُملة الأبحاث والدراسات التي تمتْ بطريقة الإستكتاب من قبل عدد من الباحثين والباحثات عراقياً وعربياً  .




والكتاب الثاني (مسرح الشارع- دراسة ونصوص) للدكتور بشار عليوي ويضم عدد من نصوص مسرح الشارع التي كُتِبَتْ خصيصاً له بأقلام عدد من الكُتاب العَرب وهو أول كتاب من نوعهِ عربياً وتزامن إصدار كَلا الكِتابين بعنوان بطريقة الاصدار المُتزامن ورقياً وألكترونياً كي يكونا في مُتناول جميع المُهتمين بمسرح الشارع.

 أن (مُلتقى بابل لمسرح الشارع _ وسائطياً) كان من أهم أهدافه  تحقيق جُملةً من الأهداف  عبرَ ندوات المُلتقى "وسائطياً" التي ستُسجل ويتم نشرها وتعميمها لاحقاً , كما سيعمد المُتحاورون الى الخروج بنتائج وتوصيات علمية كمُخرجات نهائية لأعمال المُلتقى وصياغتها في شكل مُقترحات يُمكن الإفادة منها مُستقبلاً لتبيان أهمية الشروع بتدريس واعتماد "مسرح الشارع " كإحدى المُقررات الدراسية في المؤسسات الاكاديمية المسرحية ورفد المكتبة المسرحية العربية , بإصدارات نقدية جديدة نوعية مختصة بمسرح الشارع . ولفت أنظار جميع المسرحيين الى أهمية تقديم عروض مسرح الشارع في "زمن الكورونا الحالي" والذي من خلالهِ نستطيع العودة الى ممارساتنا المسرحية والتي تكون عبر بوابة "مسرح الشارع" بشكل أولي أو مؤقت . لان بنايات المسارح هي مِن ضمن الأماكن المُغلقة فأن الحل يكمن في اعادة الحياة لمسرحنا من خلال الاتجاه لتقديم عروض مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة .