افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في ساحة المسرح القومي بالعتبة

 يفتتح  مساء اليوم  الثلاثاء الأول من سبتمبر، و بحضور وزيرة الثقافة  الدكتورة إيناس عبد الدايم فعاليات الدورة 27 من  مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وهي الدورة  الاستثنائية التي تقام لأول مرة ضمن ظروف وإجراءات احترازية ، وسيحضره مسرحيون وجمهور لا يتجاوز 25% من سعة القاعة، وفقا لقواعد التباعد المفروضة.

هذا وقد تقرر إقامة حفل الافتتاح  في ساحة المسرح القومي بالعتبة، وهي المرة الأولى التي يقام فيها حفل الافتتاح في ذلك المكان ، وسيتضمن حفل  الافتتاح الذي سيخرجه سامح بسوني ، "حالة كرنفالية" لاستقبال ضيوف المهرجان.


وكان الدكتور علاء عبد العزيز سليمان رئيس المهرجان  ، قد صرح أن حفل الافتتاح  لهذا الدورة سيتناسب واستثنائية الدورة بالكامل، مؤكدا على  أن الحفل سيحمل الكثير من مقومات الاحتفاء بالإبداع، في مواجهة ظروف وإجراءات احترازية مفروضة بسبب كورونا.

وكانت فعاليات المهرجان في دوراته السابقة قد ارتبطت  بالمسرح الكبير لدار الأوبرا، الأمر الذي جعل من انتقال الحفلين(الافتتاح والختام)  ـ،  ومعهما احتفالية يوم المسرح المصري  إلى المسرح القومي بالعتبة، أحد ملامح الاختلاف الكبرى في دورته الـ27.
 ولقد جاء هذا الانتقال كجزء من استثنائية الإجراءات في الدورة التي تقام أكثر من نصف فعالياتها " أون لاين"، بينما تحتضن مسارح الهناجر و معهد الفنون المسرحية و الجمهورية والمسرحين الصغير والمكشوف بالأوبرا مسابقة العروض المصرية الحية، وقاعات المجلس الأعلى للندوات، في إطار الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتعلقة بالحد من تداعيات وباء كورونا.

الحالة الاحتفالية لن تقتصر علي ساحة القومي، بل ستتضمن إلي جانب إعلان افتتاح الدورة المهداة إلي اسم الراحل الفنان سناء شافع ، تكريم ٨ من رموز الإبداع المسرحي المغاير، وسيقدم عرضا مسرحيا قصيرا بعنوان " تحت النظر" لمجموعة من شباب المسرح، من إخراج كمال عطية، الذي قال عنه سيكون عنوانا لانتصار الإبداع علي أية ظروف قاهرة، كما أنه سيتضمن استعراضا لأدوات الممثل المختلفة وتفاصيل أخرى .