العراق وفلسطين في دراما سورية ....سحابة صيف ، عمل يحمل روح التحدي






مروان بركات . سحابة صيف، واقع سياسي لدى المواطن العربي .
المنتج . عملنا الأفضل في الموسم السوري .

دمشق: نضال قوشحة .


يحفل الموسم السوري الدرامي التلفزيوني للعام الحالي بالعديد من التجارب التي تحمل صيغ التفرد او المغامرة ، ويحتوي الموسم على عدة تجارب فيها الكثير من سمات التجديد ، سواء من حيث دخول أسماء جديدة عالم الإخراج أو الكتابة التلفزيونية او من حيث دخول شركات إنتاجية جديدة ميدان لعبة الإنتاج في سورية .
من الأعمال التي نالت الكثير من الأهتمام في سورية مسلسل سحابة صيف ، للكاتبة إيمان سعيد والمخرج مروان بركات . لما اشتمل عليه من أسماء هامة في مجال الإبداع التلفزيوني . سواء من حيث مشاركات الممثلين او عددا من التقنيين .
منتج المسلسل أيمن شامية صاحب شركة المسار أكد انه يتحدى الجميع في سورية في هذا العمل ، الذي هو باكورة انتاجه الفني في سورية منفردا .
• سحابة صيف .

هو " عمل إنساني اجتماعي معاصر مشغول بطرح ومناقشة عدد من الموضوعات والقضايا ، ينبه إلى الانهيار السريع للإنسان العربي على المستوى النفسي والأخلاقي ، بسبب تسارع الانهيارات السياسية والاقتصادية من حوله " . بهذه الجمل المقتضبة والمكثفة يعرف أصحاب العمل به ، والذي يبدو واضحا أن العمل اجتماعي ذو بعد عربي حيث يوجد فيه المحور العراقي والفلسطيني إضافة للسوري ، يتوجه إلى دراسة واقع المدينة الحقيقي بالتعرف إلى المستوى التحتي أو المخفي منها ، ويلاحق مجموعة تفاصيل حياتية تشرح مدى التغير الذي تفرضه الحياة بكل تعقيداتها السياسية والاقتصادية على منظومة العلاقات الإجتماعية لنسيج شعبي مختلف أصلا ومتشعب المرجعيات والرؤى . ويلحظ مدى تاثير ذلك على حياة الناس العاديين في شتى الأنماط .

• مغامرة إنتاجية .

كان هاجسا عند شركة الإنتاج أن تصنع عملا مميزا ، فحشدت له طاقم عمل محترفا ومشهورا ، وهذا ما رفع الكلفة الإنتاجية العامة له ، حيث وصل الرقم لحدود كبيرة بالنسبة للدراما السورية ، الشركة ترى ان الانتاج الجيد سوف يعني نجاحا اكبر وأهم ، وهذا ما تبحث عنه كما تقول ، ولوكلفها الأمر مالا أكثر .
إلى أي مدى سوف تنجح الشركة في مسعاها نحو تحقيق أكبر نجاح سوري في هذا الموسم ، هذا ما ستحمله إلينا أيام العرض القادمة سواء في شهر رمضان المبارك او خارجه ، من متابعة جماهيرية ونجاح منتظر ، فريق العمل سواء من الممثلين أو التقنين قبل الإنتاج ، مليؤون بالثقة أن العمل الذي يصنعونه سيكون الأهم سوريا ، لأنه قدم شرطا فنيا حقيقيا وكذلك شرطا إنتاجيا ملائما ، بحيث صارت النتيجة مضمونه .

• بسام كوسا ، المايسترو .

للنجم بسام كوسا وضع مميز في العمل ، فهو لم يكتف بوجوده ممثلا بل تجاوزه ليكون مشرفا دراميا على النص الأصلي للمسلسل .
يقدم الفنان كوسا في العمل شخصية متفردة ومختلفة عما قدمه سابقا ، ديب الهادي أبو حبيب ، رجل فلسطيني ، إقطاعي سابق من مدينة حيفا لايريد ان يعترف أن واقعه تغير ، تحمل شخصيته الكثير من النزق والقوة إلى جانب البساطة والكرم والشهامة ، يعيش على أمجاد الأمس ولا يعترف على حالة الضعف التي سببها الإحتلال ومن ثم التهجير ، فلا يعترف عليهما ولايقبل مساعدة الآخرين حتى لو جاءت من منظمات دولية تعني بشؤون المهجرين الفلسطينين ، بل يصل الأمر لعدم اعترافه حتى بإصابته بمرض السكري فيهمله حتى يدفع الثمن بتر ساقه ، عنئذ يسقط في مهوى الضعف ، الذي يخرجه منه مجددا دخول اشخاص أقوياء في حياته .

• وجوه شابة .
ن النقاط الهامة في العمل ، والتي تظهر فيه بشكل واضح ، تركيزه على مشاركة عدد من الوجوه الشابة الهامة في مجال الدراما التلفزيونية فيه ، منها قيس الشيخ نجيب ديمة قندلفت خالد القيش رمزي الهادي كاريس بشار ريم علي أحمد الأحمد أناهيد فياض محمد قنوع إيفا حج بيه وآخرين .



• خبرات تقنية .
من الامور الحاسمة في أي عمل سينمائي أو تلفزيوني هو مدير الإضاءة ، الذي يعد أحد اركان صناعة أي عمل مرئي يريد النجاح .
في مسلسل سحابة صيف ، كان مدير الإضاءة جورج لطفي الخوري ، وهو الخبرة الفنية القادمة من السينما ، والذي يحمل في سجله الإبداعي الكثير من الأفلام السينمائية السورية التي نال عنها نجاحات محلية وعربية وعالمية ، الخوري قدم في الموسم الفائت عملين سينمائيين سوريين ، هما حسيبة ، للنجمه سلاف فواخرجي ، ومن إخراج ريمون بطرس ، وفيلم دمشق يابسمة الحزن من إخراج ماهر كدو .
وجود الخوري في العمل يكسبه مزيدا من التوهج ، كونه ساهم في رسم صورة أجمل تتمتع بشفافية خاصة تتميز بها اعماله دائما .

• ماذا يريد مروان بركات ؟

توجهنا بسؤال مباغت لمخرج العمل مروان بركات ، ماذا يعني سحابة صيف ؟
فبين انه يريد من ذلك التاكيد على موضوعة هامة جدا باتت تشكل حالة اعتيادية في حياتنا اليومية كمواطنين عرب في الوقت الذي كان من المفترض أن تكون عكس ذلك .
الأمر يكمن في الوضع السياسي المتأزم للعالم العربي ، تمر أحداث غزو العراق ، ويتابع بشغف أخبار المقاومة ، ثم يستقر الاحتلال فينصرف المواطن العربي لشانه . ثم تعصف أحداث حرب تموز ، فيتابع من جديد حتى تنتهي الأزمة وينصرف مجددا لشأنه . ثم تاتي أحداث غزة الدامية ، فيتابع باهتمام بالغ ومن جديد وبعد انتهاء الأزمة ينصرف لشأنه ، وكأن المواطن العربي قد أصبح معتادا على هذه الأمور العاصفة في حياته السياسية التي بات يتعامل معها كأمر واقع دوري الحدوث ، لاتلبث أن تزول كسحابة صيف .
بركات يرى أن هذه الحالة غير صحية وهي تنم عن انكسار ما بات يعيشه المواطن العربي من كثرة ما عاشه من انكسارات سياسية وعلى امتداد عقود من الزمن .

• عروض قادمة .

شهر رمضان القادم سيكون المنبر الزماني لعرض العمل ، أما المنبرالذي سيبث العمل فهو متعدد الآفاق ، محطة

art على الخط تماما ، فهي ستعرض العمل خلال الموسم القادم وتعتبره احد أهم عروضها للموسم . والذي يبدو ان العمل سيحظى باهتمام جماهير كونه يحمل مقومات نجاح هامة فيه ، خاصة وجوه الممثلين الهامة ، والتي هي العامل الأكثر حسما عند الجمهور العادي .

بطاقة العمل :
المسلسل . سحابة صيف .
انتاج . المسار الدولية للانتاج الفني .
سيناريو . إيمان سعيد
إخراج . مروان بركات
مدير إضاءة . جورج لطفي الخوري .
تمثيل . بسام كوسا سلوم حداد جهاد سعد نادين ديمة قندلفت كاريس بشار محمود نصر قيس الشيخ نجيب سمر سامي عامر علي كندة علوش خالد القيش محمد قنوع اناهيد فياض أحمد الأحمد إيفا حاج بيه إياس أبو غزالة خليل فاضل إياد أبو الشامات صبحي الرفاعي .