مصطفى محرم سأختار نجوما سوريين لعملين مصريين








عن نفسي أحب أن اكتب لنجوم معينين أحبهم ومن يريد أن يكتب للآخرين فليكتب لهم
سلمى المصري وسلاف معماري وصفاء سلطان مرشحات محرم مستقبلا

دمشق / لمى طيارة

مصطفى محرم مؤلف وكاتب سيناريو من أشهر أعماله التلفزيونية " الحاج متولي" ، " مشوار امرأة "، " لن أعيش في جلباب أبي" " العطار " ، " ريا وسكينه"و "رد قلبي" أما بالنسبة للسينما فعرف بـ"اغتيال مدرسة ".. "أيام في الحلال"" الراقصة والطبال" بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى.حاليا يقوم بالإعداد لعملين جديدين هما " المسطول والقنبلة" " ومجنون أميرة " كما انه انتهى مؤخرا من عمله الجديد " قاتل بلا اجر"
التقته سينما سومر " وكانت هذه الوقفة السريعة معه

• أستاذ مصطفى أنت كاتب سيناريو للكثير من الأعمال الدرامية التي نالت شهرة واسعة في الوطن العربي وخصوصا سوريا ، وسابقا كانت لك كتابات هامه في السينما ، هل هناك فرق في المجهود بين الكتابة للسينما والكتابة للدراما التلفزيونية التي تتجاوز أحيانا الثلاثين حلقة مما يستدعي كتابه ما يشبه الثلاثين فيلما سينمائيا ؟
في الحقيقة المجهود واحد ، ولكن الكتابة للسينما أصعب من الكتابة للتلفزيون لان السينما تحتاج إلى تركيز كبير والى وجود حرفية لتقديم موضوع كامل في ساعتين أو ساعة ونصف ، أما الكتابة للتلفزيون فتحتاج لموهبة درامية كبيرة ، ويجب أن يكون لدى الكاتب القدرة على خلق الأحداث لكي يقتل الملل الذي يصيب معظم المسلسلات الدرامية ، لذلك أنا دائما أقول أن كاتب السينما ممكن أن يكتب بشكل جيد للتلفزيون أما كاتب التلفزيون فلا يستطيع أن يكتب بشكل جيد للسينما .

• بالمقارنة مع مدرسة نجيب محفوظ التي كانت تخطط لمسيرة حياة الشخصية وتطورها دراميا مع مدرسة الدراما "الجنوب أمريكية أو التركية" ،التي غزتنا مؤخرا والتي تسمح بخروج أي ممثل عن العمل وبتحريف الأحداث بما يتناسب وظروف الممثلين ،أين أنت من المدرستين ؟
عندما اكتب عملا أكون على معرفة مسبقة بالممثلين الذين سيؤدون الدور ، وعليه اختار الموضوع الذي يتناسب مع الممثلين خصوصا البطل والبطلة ، بمعنى أدق أقوم بتفصيل الدور للممثل رغم أن هذا الأمر يلقى انتقادا من البعض ، فمنذ عملي في السينما كنت اكتب الأدوار لممثلين أعرفهم واعرف أنهم سيشتغلون الدور ، وهذا يعتبر من أصعب


أنواع الكتابة لأني منذ البداية أعرف إمكانياتهم والدور الذي يمكن أن يؤدوه وبالتالي لا يمكن أن يكون هناك زيادات على النص التي غالبا ما تؤدي إلى الملل ،أما كون ممثل يغادر العمل فهذه ظروف تحصل في العالم كله ، خصوصا
في مسلسلات الأجزاء حين يرى الممثل أن دوره في الجزء الثاني اقل من دوره في الجزء الأول ، فيستعيضوا عنه بممثل آخر، ولكن النظام الأمريكاني نظام صارم جدا لان الممثل فعلا يهب حياته للعمل إلى أن يموت وغالبا ما يستمر العمل لعشر سنوات وتتجاوز حلقاته الـ 400 حلقة

• فكرة ان نقوم بتفصيل دور لممثل بعينه الا يكرر وجود وجوه معينه لدى كاتب مثل مصطفى محرم ويحرم بالتالي وجوه أخرى ؟
عادة ما يكون تفصيل الدور للممثلين النجوم السوبر ستار ، المحبوبين جدا ، والنوع هذا من النجوم يلجأ إلى للكتاب الكبار ليكتبوا لهم ، عن نفسي أحب أن اكتب لنجوم معينين أحبهم ومن يريد أن يكتب للآخرين فليكتب لهم

• عدا النجوم السوريين الذين عملوا في الدراما المصرية هل لديك فكرة عن النتاج السوري والنجوم السوريين بشكل عام
لدي فكرة ،و هذه السنة سنستعين بممثلين سوريين في مسلسلين وهذا الكلام أتحدث به للمرة الأولى إعلاميا المسلسل الأول " قاتل بلا اجر" من بطولة حسين فهمي وفاروق الفيشاوي ومن خلال زيارتي هذه سأقابل بعض الممثلات السوريات اللواتي يصلحن للأدوار أمثال سلمى المصري وسلاف معمار وصفاء سلطان ،وسوف أقابل أيضا مجموعة من الممثلات الأخريات.



انتهى اللقاء وأنا كلي خوف من انتقال الممثلات السوريات ،أمثال الفنانة سلمى المصري ،للعمل في مصر التي سبقت وان أخذت منا نجوما كثر منذ أيام زمن الفن الجميل " الأبيض والأسود " إلى يومنا الحالي ، وخير مثال على ذلك الفنان جمال سليمان وتيم حسن وآخرون