خريبكة على ايقاعات افريقيا

تم قص شريط الدورة الثالثة عشرة يوم السبت (العاشرمن يوليوز) على ايقاعات افريقية متميزة ، ايقاعات حضور الوجوه السينمائية الافريقية بما فيها وجوه من المغرب العربي ، هنا الكل يتكلم لغة واحدة لغة ذكريات مهرجان السينما الافريقية ،حيث بعض الوجوه حضرت الدورات الاولى ، ولنذكر هنا ان مهرجان السينما الافريقية انطلق سنة 1977 وبالتالي هو اليوم نجح في الحفاظ على الاستمرارية ،ليطل المغرب من خلال هذه النافذة الفنية على مايجري في الساحة الفنية الافريقية كساحة تتجذر فيها عروق المغرب . حفل الافتتاح تميز بتكريم تورية جبران من المغرب وفريد بوغدير من تونس ،كما تميز الافتتاح بتقديم اعضاء لجنة التحكيم وتقديم مجموعة من الهدايا للمحتفى بهم .

ومن جملة الانشطة المتميزة التي عرفتها الدورة الحالية ،ندوة اسئلة السينما الافريقية وتعاون جنوب جنوب وقد ترأس اشغالها السيد نور الدين الصايل بمشاركة ابدولاي من مالي ،وميشال اودراوكومن بوركينافاصو . ندوة طرح من خلالها المشاركون ،العديد من الاسئلة المتعلقة بالسينما الافريقية (مسألة الانتاج ،والتكوين ،والاخراج ،والقاعات السينمائية ،والتمويل ،،،) ،اسئلة طرحت بعمق في اطار البحث عن العديد من الحلول ،في زمن تحكم فيه الشمال في اللعبة السينمائية /التمويلية . ان طرح هذه الاسئلة ،أفضى بضرورة ،البحث عن كافة اشكال التعاون الضرورية بين دول جنوب جنوب ،وهو الاتجاه الذي يسير فيه المغرب في ضوء تقديم مجموعة من انواع يد المساعدة للعديد من المخرجين الافارقة ويلعب فيه المركز السينمائي المغربي دورا مهما ،مما يعطي الفرصة لتعميق اواصر الاخوة بيننا كمغاربة وبقية دول افريقيا التي نخر عظامها الاستعمار وحولها ،فضاء صالحا لاستيراد المواد الاولية وترويج منتوجاته .

كما تميز المهرجان في دورته الحالية ،بتوقيع الاصدارات الجديدة ،إصدارات مغربية ،بأقلام مغربية ، وبرؤى نقدية سينمائية وليدة الحس النقدي المغربي السينمائي المنفتح على العديد من التجارب السينمائية العربية والغربية . إن الكتاب النقدي السينمائي المغربي اليوم ،قطع العديد من المراحل ،العديد من الاقلام النقدية السينمائية المغربية ،تكونت في أحضان الاندية السينمائية ،في أوج عطاءاتها سالفا ،ناهيك أن البعض الآخر ات من الجامعات المغربية ،والبعض الاخر جمع بينهما معا . مهرجان السينما الافريقية ،اليوم ، يقدم فرصة متميزة لهؤلاء النقاد ،من أجل طرح إبداعاتهم النقدية السينمائية في أفق مناقشتها مع الحضور المتتبع لما يكتب ،بل هي فرصة أيضا لمعرفة ،هذه العناوين واصحابها مدن طبعها ،وتيماتها الخ .

خريبكة / الحبيب ناصري