تحت شعار ..تحولات .. يفتتح مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي دورته التأسيسية

 أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن مواعيد إطلاق دورته الافتتاحية والتي ستقام من 11 إلى 20 نوفمبر 2021 في جدة / المملكة العربية السعودية.


تأكيدا على قدرة السينما على إحداث تحّوالت إيجابية، انعكست على الساحة المحلية مع عودة ّ يتبنى المهرجان في عام 2021 شعار“ تحّولات”، مع عودة 
السينما إلى السعودية عام 2019 ،إضافة إلى النهضة التي يمّر بها المشهد السينمائي السعودي والعربي، ودور الثقافة السينمائية في خلق انفتاح جديد تط ّل من خلاله السعودية على العالم أجمع.

تتواصل فعاليات المهرجان على مدى 10 أيام، ويستعرض كيف استطاعت السينما التأقلم والتحّول إلى العصر الرقمي، والمنصات الجديدة لايصال وتوزيع المحتوى ، كما تسلط الضوء على تغيّر الدور الذي تلعبه المرأة في صناعة السينما.

وقد جمع المهرجان فريقا من الخبراء والمبرمجين والسينمائيين من السعودية والعالم للإسهام في إنجاح دورته الأولى، يضم المديرة التنفيذية شيفاني بانديا، ومدير البرنامج العربي والافلام الكلاسيكية أنطوان خليفة؛ الذي سبق وان عمل في مهرجان دبي السينمائي الدولي. 



كما يضم الفريق كل من ينضم الناقد السينمائي كليم أفتاب مديرا للبرمجة الدولية، بهدف انتقاء وجلب أفلام من جميع أنحاء العالم، سيعرضها المهرجان للجمهور السعودي ضمن المسابقة الرسمية أو برمجته خارج المسابقة.

كما تتولى ُجمانة زاهد مسؤولية قيادة فريق معمل البحر األحمر الحتضان وتطوير المواهب السعودية والعربية، والذي أعلن عن إطالق دورته الثانية العام الجاري.

كما يُقام على هامش المهرجان سوق البحر األحمر، وهو منصة للموزعين ووكلاء المبيعات والمنتجين والعاملين في صناعة السينما تترأسه زين زيدان كمديرة للسوق. ويكتمل الفريق برئيس الخدمات المشتركة إبراهيم مدير. 

ومن المقرر أن يقوم فريق من المهرجان بالمشاركة في فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي، على أن يتم الاعلان عن مزيد من التفاصيل المتعلقة ببرنامج المهرجان خلال الاشهر المقبلة.

وهذا وستقام افتتاحية دروة المهرجان في المدينة التاريخية بجدة، والتي تم تصنيفها تراثا مدينة عالمية على شاطئ البحر األحمر. 

ويسعى المهرجان إلى تنظيم أنشطة فعلية واستضافة عشاق الافلام والسينمائيين وأقطاب صناعة السينما الدولية، للاحتفاء بالحياة ما بعد الجائحة التي أدت إلى تأجيل دورته الأولى من مارس 2020 .

ويُعتبر المهرجان منصة حيوية هامة لتقوية الروابط الابداعية  بين السعودية وبقية أنحاء العالم، من خلال  برنامج يضم باقة من أفضل إنتاجات السينما العالمية، والأعمال الكلاسيكية ، والافلام العربية المعاصرة، إضافة البرامج الاحترافية المتعلقة بصناعة السينمائية.

يُذكر أن مؤسسة مهرجان البحر األحمر السينمائي تأسست عام 2019 للاحتفاء بالابداعات  السينمائية، واحتضان الطاقات الابداعية للمواهب السعودية والعربية، عبر مجموعة من البرامج والمبادرات، تشمل عروض الافلام ، والندوات وورش العمل، والمعارض، والارشفة، إضافة إلى استضافة الدورة السنوية لمهرجان البحر األحمر السينمائي الدولي، الذي يستقطب عشاق الافلام، والسينمائيين، ومحترفي صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، ليكون أضخم احتفال سينمائي من نوعه في المنطقة.