عباس النوري يقول للمى طيارة " فنجان قهوة بيني وبين بسام الملا كان سينهي كل الخلاف وكنت سأحترم وجهة نظره بكل تأكيد .


في حي من أحياء دمشق القديمة وفي بيت مازال يعبق بتاريخ وياسمين الشام كان لقاؤنا به ، وفي خضم المشاهد وصرخات الاكشن من مخرج العمل سيف الدين سبيعي ، استطعنا أن نسرق الدقائق لنسأل أبو كامل، عباس النوري.. عن خروجه من باب الحارة ودخوله مع
( أولاد القيمرية ) إلى الحمكدارية

عباس النوري مهما غبت عنه ومهما زادت جماهيريته ونجوميته زاد تواضعه وبقيت روح النكتة شغله الشاغل لاصدقائة
سالته في البداية كيف تكون الـmbcمنتجا لباب الحارة وتقبل بخروجك منه ؟

رد مصححا معلوماتي الـ MBCدفعت ثمن العرض الأول و الحصري وهو يناسب ثمن الإنتاج فقط لا غير

س.وبما أنها ستشتري هذا الحق الحصري فهي بالتأكيد ستكون مهتمة لنجاح العمل بالدرجة الأولى ، ولكنها لم تبدي أي رد فعل سوى ما شاهدناه في برنامج العراب من اتصال بينك وبين نيشان للاستفسار عن الموضوع ، بماذا تفسر هذا ؟

لا أفسره سوى تعاطف، أولا إن أول من أخبرني أنني مستبعد آو قد استبعد شخصا من رأس الـMBCوأخبرني أيضا انه غير موافق على الإطلاق وانه يستهجن هذا الأمر وكان يسألني ليتأكد مني شخصيا ومن وجودي في العمل وأنا لم أعلق على هذا الأمر بأية كلمة حتى أخذت الخبر اليقين من الممثلين المشاركين في العمل والذين أخبروني أن المسلسل سيبدأ بجنازة أبو عصام ولكن عندما خبر بسام الملا أنني علمت أن هناك جنازة لأبو عصام في المشهد الأول من الحلقة الأولى أظن انه حول المشهد الأول وكتبه بطريقه جديدة حيث تحول إلى مولد نبوي شريف يخرج منه أولاد أبو عصام ليلتقوا بالناس في الحارة وليعزوهم بوالدهم ، واعتقد انه بداخل المسلسل بسام الملا لن يسمح لعائلة أبو عصام بالترحم عليه .

س.أنت من الفنانين الذين تعبوا واجتهدوا حتى وصلوا إلى ما هم عليه الآن و لك باع وخبره في بروتوكول العمل الدرامي ، سؤالي لك ، عادة كيف يكون بروتوكول الاتفاق أو الاعتذار بين المخرج والممثل وهل سبق أن خرج ممثل من عمل دون أعلامة بصفة رسمية عن طريق الجهة الإنتاجية أو الإخراجية ؟
الموضوع ليس موضوع بروتوكول ، الموضوع بالنسبة لي موضوع شراكة وصداقة بيني وبين بسام الملا لم يشبها شائبة على الإطلاق، ففي كل تعاملاتنا وتعاوننا السابق سواء كنت شريكا له في أعماله أو لم أكن ، كان لا يتوانى عن سؤالي وكنت لا أتوانى عن سؤاله ،وكان الاختلاف فيما بيننا يوصلنا إلى نتائج وجدوى مهمة ، ولكن خلافنا كان محترما ، و الذي حصل فاجأني جدا ولم أجد له مبررا على المستوى الشخصي ، أما على المستوى المهني فوجدت له الكثير من المبررات ، على المستوى الشخصي كنت يوميا أنا وبسام الملا وبعد انتهاء التكريمات من بلد إلى آخر لأبطال مسلسل" باب الحارة" وتحديدا في رحلتنا إلى دبي من أجل لقاءMBC وإقلاع مشروع الجزء الثالث ، أسررت له بخوفي وارتباكي من الجزء الثالث وانه يجب الاعتناء به اعتناء كبيرا وكان هو بالتالي يصارحني بهواجسه ، إنما لم أتدخل بحرف أو بكلمة واحدة أو حتى برؤية أو اقتراح ، تركت الأمور على ما هي عليه بينه وبين المؤلف لأنه في النهاية هو صاحب الشأن وخصوصا انه في الجزء الثالث أصبح منتجا للعمل بالإضافة طبعا لكونه المخرج .


هل تقصد انه أصبح منتجا منفذا؟

لا بسام الملا في هذا الجزء منتج حقيقي

ثم تابع قائلا
فوجئت بطلب،وهو أن أوقع على ورقة متضمنة عدة أسماء على رأسهم اسمي من MBCتشترط فيها الالتزام بالعمل وعدم المشاركة في عمل شامي آخر، وانا حينها رفضت أن أوقع على هذه الورقة لأنني لا استطيع الالتزام معه سوى التزاما أدبيا فمن حقي أن أكون مطمئنا على العمل وكان يقدر هذا الموضوع ولم أكن أظن أو اشعر أن هذا الموضوع قد يساء فهمه من قبل بسام الملا وخصوصا ان هناك الكثير من الفنانين الذين لم يوقعوا مثلي ولانه في حال التوقيع وبالتالي الالتزام سيكون كل شي بدون جدوى إذا لم يكن هناك اتفاق حقيقي حوله.
وبسام الملا كان رغم ذلك يخبرني بتفاصيل العمل وتطور الشخصيات التي لن نتحدث عنها الآن لأنه لم يعد لها معنى ، وكان قد طلب مني أن أقرأ النص الذي كان من المفترض أن يصلني خلال يومين علما أن النص لم يكتمل ولم يعتمد بعد من قبله ، وأجبته بالموافقة , لكن النص لم يصلني إلى الآن ويبدو انه شطبني وهذا ما حصل بالفعل

س.هذا يعني انه لم يحصل اتصال رسمي بينك وبينه ؟
لم يتصل بي إطلاقا ولو اتصل بي لما كان هناك اتجاهات إعلامية على الإطلاق ، فنجان قهوة كان سينهي كل الخلاف وكنت سأحترم وجهة نظره بكل تأكيد .

س.ما رأيك بالفكرة التي تقول أن التكريم والنجاح الذي حققه عباس النوري يدفع ضريبته بعزله عن باب الحارة ؟
بالعكس تماما ، اشعر الآن أنني حصدت نتائج فوق التوقع والتصور ، ما جرى كان امتحانا حقيقيا لجماهيريتي واشكر كل من أدلى بدلوه حول شخصية أبو عصام وكان يريدني أن أكون موجودا ، وهذا بالنسبة لي دليل محبة كبيرة أرجو أن استحقه

بكل الأحوال الممثل الناجح هو الذي ينجح العمل وليس العمل الناجح هو الذي ينجح الممثل وهذا أمر أصبح معروفا بالنسبة للمشاهد الذي لم يعد مشاهدا بسيطا ، اليوم نحن بمكان تصوير مسلسلك الجديد ( أولاد القيمرية) هل هو رد أم هو عمل كان مخطط له سابقا؟

أولا القيمرية هو مشروع عمل شامي بامتياز وأول من قرأه كان بسام الملا ، أو لكي أكون دقيقا بالكلام أول من أخذ النص ليقرأه ولكن لا اعلم ان كان قد قرأه بالفعل أم لا ، وهو على علم بكل تطورات هذا المسلسل وكان مرحبا جدا به

س.قرأت قبل قليل على غلاف العمل ( السيناريو) اسم السيدة عنود خالد زوجتك ككاتبة للقصة ، في الفترة الأخيرة بدأنا نلاحظ مؤلفات جديدات من زوجات الفنانين ، فهاهي زوجة يحيي العلمي تؤلف عملا كبيرا وهاما ( الملك فاروق) واليوم زوجتك ، كيف تفسر هذا ؟هل بسبب تواجدهم مع أزواجهم الفنانين وقراءتهم لمعظم أعمالهم ، أم أن السيدة عنود بالأصل كانت لديها هذه الملكة ؟
في الحقيقة هذه ليست المرة الأولى لها فقد سبق وشاركتني في العمل الإذاعي الذي كنت أعده واشرف عليه تحت اسم ( إذاعة هنا الوطن) لصالح إذاعة دمشق وقد شاركتني في أكثر من فكرة داخل هذا البرنامج الذي كان يحتوي على فقرات ، وقامت بتأليف بعض منها فوجدت لديها نفسا طيبا للكتابة وقد كتبت بالفعل فقرات استثنائية في جمالها على صعيد الواقع الاجتماعي أو الاقتصادي الذي تعيشه سوريا ، فكانت تتصدى للعمل وكأنه عمل للشأن العام


قاطعته قائلة هل لكونها خريجة علم اجتماع اثر على ذلك ؟

طبعا ، وثقافتها في الحقيقة تحيرني وهي تقرأ بطريقة عجيبة وسريعة وبنهم كبير جدا ولا يمر يوم دون أن تقرأ كحد ادني لساعتين
وتابع قائلا، أما بالنسبة "لأولاد القميرية" فقد كانت قد كتبت العمل كسيناريو وحوار ، ولكنه اختزل في قصة ، والقصة جميلة جدا واقترحت عليها أن يتجه السيناريو باتجاهات أخرى فوافقت تماما، وعندما أعيد كتابة السيناريو من قبلي أنا والأستاذ حافظ قرقوط كان بموافقتها حتما ، لكن هذا لا يعني أنها ليست بكاتبة ولكنها لا تطرح نفسها ككاتبة محترفة وهذا ليس طلبا للشهرة وإنما حقيقة واقعة .

سابقا كانت لك تجارب مع الإخراج لم تتكرر لماذا؟

الوقت ، أكثر من مشروع كنت أفكر في إخراجه وقائم في أفكاري وطموحي ، لكن كنت ميالا لتقديم أعمال مختزلة في صيغة فيلمية ،حتى أن احد الأفلام كانت تشاركني في كتابته زوجتي ، أظن انه بعد عشرين سنه زواج أصبحت تعرف الملعب الذي أشتغل به .

ممكن أن تعطينا فكرة عن عملك الجديد ( أولاد القيمرية )؟

العمل من إخراج سيف الدين سبيعي ، ومن أشراف المخرج هيثم حقي ،النص لعنود خالد ، وسيناريو وحوار عباس النوري وحافظ قرقوط .وهو من إنتاج اوربيت ، ومن بطولة عباس النوري ، رفيق سبيعي ، ناجي جبر ، خالد تاجا ، هاني الروماني ، أيمن رضا ، مكسيم خليل ، أما من السيدات فهناك ، نبيلة النابلسي، أمل عرفة ، سلافا معمار ، يارا صبري والسيدة ثناء دبسي إلى جانب العديد من الممثلين المتميزين ..

العمل من إنتاج اوربيت هل هذا يعني أن العمل سيكون حصريا على اروبيت في رمضان القادم؟

حصريا طبعا ، وبعد أولاد القيمرية سنبدأ بتصوير الجزء الثاني من مسلسل الحصرم الشامي من إنتاج اوربيت أيضا التي وعدتنا أنها ستبث على قناة مفتوحة في الشهر التاسع من رمضان 2008

مع أنني ضد القنوات المشفرة وضد الاحتكار والعرض الحصري لأي عمل ،لان العمل والفنان ملك لكل المشهدين وأن من سيقرأ الحوار هذا سيكون منزعجا لأنك لن تزوره في رمضان القادم ، ولكن بالتالي أرى أن اوربيت لعبتها صح لأنها ستكسب عددا جديدا من المشاهدين الباحثين عن عباس النوري أو لنقل الباحثين عن أي عمل ناجح

نحن أيضا كممثلين وقائمين على العمل نتمنى أن يشاهدنا الناس جميعا وان ينتقدونا أو يرضوا عنا وهذا شأنهم طبعا ونحترمه لان قول الفصل لهم ، العملية الإبداعية أكثر من نصفها للجمهور ونحن نحاول العودة للأعمال الشامية أمثال الحصرم الشامي وأولاد القيمرية التي هي أعمال موثقة وتنتمي لزمان ومكان وليس لابن الوهاج مكان فيها لأنها ليست فانتازيا وكلاما فارغا

وأنهى لقاءه معي بابتسامته وبرقة كلامه المعهوده ، فشكرته على سعة صدره وحسن استقباله لنا
لمى طيارة/ مجلة أفروديت