مهرجان دبي السينمائي الدولي يعلن عن إطلاق “سوق دبي السينمائي”


سوق دبي السينمائي يحوّل دبي إلى مركز إقليمي لتجارة المواد السمعية والبصرية
أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي اليوم عن إطلاق سوق دبي السينمائي. وتأتي هذه المبادرة ضمن التزام المهرجان بالترويج للأفلام العالمية، مع التركيز على السينمائيين العرب، والآسيويين والإفريقيين، إضافة إلى تشجيع التجارة والإنتاج السينمائي على المستويين العالمي والإقليمي.
وسيقوم سوق دبي السينمائي بتسهيل تبادل الحقوق والخدمات وملكية المنتجات الفنية. كما أنه سيدعم البائعين والمشترين عن طريق تبسيط عمليات تجارة الأفلام والمواد الفنية.
ويتميّز سوق دبي السينمائي بإطلاق بوابة رقمية خاصة تدعى “سينيتك”، تساعد في الحصول على المواد السمعية والبصرية، حيث تضم مكتبة من الأفلام الرقمية، بما فيها الأفلام الروائية، والوثائقية، والقصيرة، إضافة إلى البرامج التلفزيونية. وتتيح هذه البوابة للمشاركين إمكانية استعراض ومشاهدة مكتبة رقمية هائلة، حيث سيضم أرشيف السوق في العام الأول أكثر من 200 مادة فيلمية، ومن المتوقع أن تنمو عاماً بعد عام. وبالإضافة إلى مساعدة الراغبين في الشراء على استعراض الأفلام واتخاذ القرار بسهولة ويسر، سيتم تصنيف المحتويات في “سينيتك” إلى فئات أساسية، كما ستتيح للمشاركين في سوق دبي السينمائي فرصة الاتصال والتفاعل المباشر مع مندوبي المبيعات أو أصحاب الحقوق.
وبهذه المناسبة، أكّد عبد الحميد جمعة رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي أن “سوق دبي السينمائي يأتي في ظل غياب أية أسواق دولية للمواد السمعية والبصرية في المنطقة. وقد أصبحت دبي اليوم مركزاً للإعلام والتكنولوجيا في المنطقة، كما أنها مثال يحتذى في مجال البنية التحتية التي تخدم عمليات الإنتاج. لذا يأتي سوق دبي السينمائي كنتيجة طبيعية لما حققته دبي، حيث يؤكد على مكانتها كمركز لتجارة المواد الفنية، بما يعود بالنفع على صناعة الأفلام والإعلام والتكنولوجيا بشكل عام”.
كما أعلنت هيوليت باكارد (HP )، رائدة تقنيات المعلومات في العالم، عن دخولها في شراكة استراتيجية مع سوق دبي السينمائي. وتعليقاً على إعلان HP كشريك تقني لسوق دبي السينمائي، صرّحت باتريشيا ترود مدير التسويق لمجموعة الأنظمة الشخصية في HP الشرق الأوسط: “بأن تأثير التكنولوجيا على صناعة الإعلام والترفيه آخذ بالازدياد، حيث أنها تغيّر طريقة إدارة وإنتاج وتوزيع المواد الترفيهية، أو حتى كيفية الاستمتاع بها. وهذا ما دفع HP للاهتمام بهذه الصناعة، حيث يسعدها أن تكون الشريك التقني لسوق دبي السينمائي. ونأمل من خلال هذه المبادرة مساعدة السينمائيين والمواهب السينمائية في المنطقة على إيجاد جماهير جديدة لإبداعاتهم بكل يسر وسهولة، بما يعود بالنفع على الاقتصاد والمجتمع.”
ولتوضيح المفهوم بشكل أكبر قال زيد ياغي مدير سوق دبي السينمائي “سيقوم السوق بتغيير مفهوم الحصول على المحتويات الفنية تماماً، حيث سيتم تصنيف ما تضمه “سينيتك” بشكل كامل وتقديمه إلى المشاركين في السوق باستخدام أحدث التقنيات والابتكارات. كما يشكّل السوق فرصة للعاملين في مجال التلفزيون والفيديو والسينما للتواصل فيما بينهم واكتشاف التوجهات المستقبلية، إضافة إلى نقل تجارة المواد الفنية إلى مستوى عالمي”.
ويدعو سوق دبي السينمائي جميع المتعاملين بالمواد السمعية والبصرية من كل أنحاء العالم للاشتراك بهذا السوق المتنوع الذي يضم كافة أنواع الأفلام الروائية، والوثائقية، والقصيرة، إضافة إلى المحتوى التلفزيوني.
يذكر أن التسجيل في سوق دبي السينمائي مجاني وهو متاح لكل العاملين في حقل السينما والإنتاج والتوزيع والمبيعات والمشتريات ومدراء البرامج من جميع أنحاء العالم، حيث يمكنهم الاشتراك بالتسجيل خصيصاً بسوق دبي السينمائي في موقع المهرجان

تقام فعاليات سوق دبي السينمائي على هامش مهرجان دبي السينمائي الدولي في الفترة بين 11 و18 ديسمبر 2008.