لمى طيارة ..تكريم رفيع لرنده الشهال في ايام قرطاج السينمائي


أعلن ايام قرطاج السينمائية التي تبدا فعالياتها في 25 تشرين الاول/اكتوبر الحالي وتستمر ثمانية ايام استحداث جائزة تحمل اسم المخرجة اللبنانية الراحلة رندا الشهال الصباغ التي وافتها المنية في آب الماضي بعد صراع دام لسنوات مع مرض العضال، وقد عرفت الشهال بجرأتها في تقديم مواضيع تهم الانسان العربي من اهمها فيلمها الروائي "متحضرات" عام 1999 الذي منعته الرقابة في لبنان بذريعة بذاءة تعابيره و"طيارة من ورق" الذي افتتح الدورة العشرين لايام قرطاج السينمائية العام 2004. ومن ابرز اشرطتها الوثائقية "خطوة خطوة" و"حروبنا الطائشة".
واعلنت السيدة درة بوشوشة مديرة الدورة الثانية والعشرين للمهرجان خلال مؤتمر صحفي عقد الخميس الفائت ان "المنتج ورجل الاعمال التونسي طارق بن عمار سيمنح الجائزة لافضل فيلم طويل مشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي يحتفي هذا العام بالسينما المناضلة والشعبية".
وتمنح الجائزة لدعم العمليات التي تلي الانتاج السينمائي وفق ما اوضحت بوشوشة التي تعد اول امراة تونسية تتراس ايام قرطاج السينمائية منذ نشاتها العام 1966.
ويملك بن عمار مخبرا للصيانة السينمائية في قمرت في الضاحية الشمالية للعاصمة ذا تقنيات عالية تبلغ مساحته 15 هكتارا وتقدر ميزانيته بنحو ثمانية ملايين دولار.
كما يملك مع رئيس الحكومة الايطالية السابق سيلفيو برلوسكوني في منتجع الحمامات على بعد 60 كيلومترا جنوب العاصمة التونسية استوديوهات ضخمة اطلق عليها اسم "امبريوم".
هذا وسيعرض خلال المهرجان اكثر من 150 فيلم من نحو 40 دولة ويتنافس في مسابقته الرسمية 34 فيلما طويلا و15 فيلما قصيرا من 17 دولة عربية وافريقية للفوز بجائزة "التانيت" الذهبية وهو اسم الهة قرطاجية.