الاتحاد الدولي لنقاد السينما يكّرم السينما العربية


دبي

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي اليوم عن تفاصيل شراكته الاستراتيجية مع الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبرسكي) لإطلاق “جائزة النقاد الدوليين” التي تمنح سنوياً لأفضل فيلم روائي ضمن مسابقة المهر للإبداع السينمائي العربي، في خطوة هي الأولى من نوعها لمنح هذه الجائزة في مسابقة عربية.

وكانت جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما قد انطلقت في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية بهدف تكريم السينما كأحد أنواع الفنون، وتشجيع المواهب السينمائية الصاعدة. كما سيعقد الاتحاد في إطار مهرجان دبي السينمائي الدولي 2008 ندوة خاصة حول دور السينما العربية وتأثيرها على الساحة الدولية.

ويتولى تقديم الجائزة لجنة تضم خمسة من أشهر النقاد السينمائيين يترأسها الناقد الفرنسي المعروف “جان روي باري” من صحيفة “لومانيتيه”، أحد أكثر الأعضاء خبرة في الاتحاد الدولي لنقاد السينما. وسيتم تقديم الجائزة ضمن الدورة الخامسة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، بعد دعوة قدّمها المهرجان إلى الاتحاد الدولي لنقاد السينما، وهو أشهر تجمّع للكتاب السينمائيين والأكاديميين والنقاد من أكثر من 60 دولة حول العالم، لتشمل هذه الفئة الجديدة تأكيداً على نجاح مسابقة المهر للإبداع السينمائي العربي التي تصل هذا العام إلى دورتها السنوية الثالثة.

وفي تأكيد له على أهمية هذه الجائزة، صرّح مسعود أمرالله آل علي المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي “يعتبر الاتحاد الدولي لنقاد السينما أحد أهم المراجع في مجال السينما والنقد السينمائي في العالم، وقد كان لنا الشرف باختيار مهرجان دبي السينمائي الدولي ساحة لتقديم أولى جوائزه تكريماً للسينما العربية. وتمثّل هذه الجائزة اعترافاً عالمياً بأهمية السينما العربية وما ستشهده من تطور في السنوات المقبلة، خاصة وأن صناعة السينما آخذة بالنضوج تزامناً مع تطوّر البنية التحتية. ويأتي مهرجان دبي السينمائي الدولي في مقدمة ما تشهده الساحة السينمائية العربية من تطورات، ونحن بدورنا نحيي الاتحاد الدولي لنقاد السينما على اهتمامهم بإسهامات منطقتنا في السينما العالمية. وستمنح الجائزة الأولى إلى أفضل فيلم روائي في مسابقة المهر للإبداع السينمائي العربي. وكلنا أمل أن يتم توسيع هذه المبادرة في السنوات المقبلة لتشمل الأفلام القصيرة والوثائقية.”

من جهته، قال كلوس إدير الأمين العام للاتحاد الدولي لنقاد السينما: “تعتبر المهرجانات السينمائية فرصة رائعة للإطلاع على السينما العالمية، خاصة وأن معظم صالات السينما تتوجه نحو التركيز على قطاع محدود من الإنتاج السينمائي العالمي (يسيطر عليه الأفلام الهوليوودية). وبصفتنا نقاداً سينمائيين، من المهم لنا تقديم الدعم للسينما الوطنية بكل أشكالها وفئاتها. لذا حرصنا على الاستجابة للدعوة بالتوجه إلى مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي يقدّم إطلالة شاملة على أحدث إنتاجات السينما العربية. كما يشكل ذلك فرصة للالتقاء بالنقاد في العالم العربي، ونأمل أن نفتح نافذة من دبي على العالم، الذي لا زلنا نحاول اكتشافه حتى اليوم.”

يذكر أن الدورة الخامسة لمهرجان دبي السينمائي الدولي ستقام في الفترة بين 11 و18 ديسمبر 2008.