مهرجان دبي السينمائي الخامس ينهي اعماله


اختتمت مساء 18 ديسمبر 2008 فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان دبي السينمائي بحفل باهر وزعت خلاله جوائز المسابقات المختلفة بحضورعدد كبير من السينمائيين والضيوف من مختلف أنحاء العالم.
وكان المهرجان قد وسّع مسابقة المهر هذا العام لتشمل الإبداع السينمائي الآسيوي-الإفريقي مستقطبة أفلاماً من أفغانستان وتركيا والكاميرون وكازاخستان. كما شهدت مسابقة المهر للإبداع السينمائي العربي هذا العام إقبالاً منقطع النظير بزيادة كبيرة في عدد طلبات المشاركة في المسابقة من منطقة الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم.
وقد استهل حفل توزيع الجوائز بتكريم المواهب الإماراتية، حيث ذهبت جائزة أفضل موهبة إماراتية إلى حيدر محمد، فيما فازت نجوم الغانم بجائزة أفضل مخرجة إماراتية، وسعيد سالمين المري بجائزة أفضل مخرج إماراتي.

ذهبت جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسكي) إلى أفضل فيلم روائي في مسابقة المهر للإبداع السينمائي العربي، وكانت من نصيب فيلم مسخرة لمخرجه لياس سالم الذي نال ايضا جائزة افضل فيلم بينما حصل الفيلم الجزائري الاذان علي جائزة لجنة التحكيم في مسابقة المهر للافلام العربية كما فاز الاذان بجائزةتي احسن مونتاج وافضل موسيقي كما حصل الفيلم المغربي كازا نيكرا علي جائزتي افضل تصوير وافضل ممثل لكل من أنس الباز وعمر لطفي وحصلت التونسية حفيظة حرزي علي لقب احسن ممثلة عن دورها في فيلم فرنسيس وحقق الفيلم الفلسطيني (ملح هذا البحر) جائزة أفضل سيناريو ل(آن ماري جاسر) التي منحتها للعراقي (منتظر الزيدي) قاذف الحذاء في وجه الرئيس الأميركي جورج بوش. في حين حصل الإماراتي سعيد سالمين المري على جائزتي أفضل مخرج إماراتي لعام 2008، ولجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه (بنت مريم) فئة الأفلام العربية القصيرة، وأهداها للإمارات، كما تم خلال حفل توزيع جوائز تكريم صانعي الأفلام الإماراتيين، حيث فاز حيدر محمد بجائزة أفضل موهبة إماراتية، وحصلت نجوم الغانم على جائزة أفضل مخرجة إماراتية
جائزة الجمهور قدمتها شيفاني بانديا المدير التنفيذي للمهرجان وحصل عليها «المليونير الفقير» للمخرج داني بويل، و«قلب جنين» للمخرج ليون جيلير


وفي مسابقة الأفلام الوثائقية العربيةحصل على الجائزة الثانية فيلم «مارلين الزبالين» للمخرجة المصرية انجي واصف، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلي «سمعان بالضيعة» للمخرج اللبناني سيمون الهبر، وفاز «ذاكرة الصبار ـ حكاية ثلاث قري فلسطينية» للمخرج حنا صالح بالمهر الذهبي. وفي فئة الأفلام القصيرة ذهبت الجائزة الأولى:لفيلم الطريق إلى الشمال لـ “كارلوس شاهين” وحصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة بنت مريم لـ “سعيد سالمين المري” بينما ذهبت لجائزة الثانية لساعة عصاري لـ “شريف البنداري”


وفي مسابقة المهر لسينما الاسيوية والافريقية التي تقام لاول مرة حصل فيلم «جبل مقفر» للمخرج الكوري سو يونغ كيم على جائزة المهر الذهبي
و في فئة الأفلام القصيرة، فاز فيلم «كل شيء على ما يرام» قيزغستان ـ بالجائزة الثانية، أما جائزة لجنة التحكيم فذهبت لفيلم «توقعات» تشاد ـ للمخرج مهمد صالح هارون، وحصل علي المهر الذهبي فيلم «دماء جديدة» الصين ـ للمخرج هالون شو.


ـ في فئة الأفلام الوثائقية، فاز فيلم «تجارة سوداء» للمخرج اوسفليد ليوات بالجائزة الثانية، أما جائزة لحنة التحكيم الخاصة فحصل عليها الفيلم الصيني «أغنية النجاة» للمخرج غوانغي يو، وحصل على المهر الذهبي فيلم «جنون» للياباني كازو هيرو صودا. في فئة الأفلام الطويلة، فاز فيلم «أجازة «بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وفاز فيلم «تيزا» الاثيوبي بأفضل موسيقي، وحصل علي اأفضل مونتاج فيلم «فراق»، أما أفضل سيناريو فحصل عليه فيلم «جنة الأرض»، أفضل ممثلة «انه هونغ»، أما أفضل ممثل حصل عليها آسكات كوتينشيريكوف عن فيلم «تولبان».

وكان المهرجان قد أعلن عن الأسماء الفائزة في ملتقى دبي السينمائي الذي تم إطلاقه بمبادرة من المهرجان ليشكل منصة للتعاون بين السينمائيين في الوطن العربي وكبار المنتجين العالميين. وقد تم اختيار 21 مشروعاً من بين 108 طلبات وصلت إلى المهرجان من مختلف أنحاء الشرق الأوسط والعالم. وقد فاز بجائزة مهرجان دبي السينمائي الدولي: هذه صورتي وأنا ميت لـ “محمود المساد” (الأردن، هولندا)، حلاقو المدينة لشادي زين الدين (لبنان)، وردية كان لها أبناء لـ “جميلة صحراوي” (الجزائر، المغرب). جائزة بوابة الصحراء ومهرجان دبي السينمائي الدولي للأعمال قيد الإنجاز: “كل يوم عيد”، لـ “ديمة الحر” (لبنان، فرنسا). جائزة العلاقات الدولية من آرتيه: موت للبيع، لـ “فوزي بن سعيدي” (المغرب، فرنسا، بلجيكا). جائزة الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي ومهرجان دبي السينمائي الدولي لتطوير المشاريع: لما شفتك، لـ “آن ماري جاسر” (فلسطين، الأردن)

وحول الأفلام الفائزة بجوائز المهر، قال مسعود أمرالله آل علي، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي: واجهت لجان التحكيم هذا العام صعوبة كبيرة في اختيار الأفلام الفائزة نظراً لتميز وجودة المشاركات على مستوى البناء القصصي والعناصر الفنية على حد سواء. إننا نسعى من خلال جوائز المهر إلى دعم وتطوير الإنتاج السينمائي وزيادة عدد الأفلام العربية المنتجة في المنطقة. وقد ظهر جلياً من خلال قائمة الأفلام الفائزة لهذا العام، أن العالم العربي زاخر بالطاقات والمواهب السينمائية

نقلا عن شبكة السينما العربية