القاهرة (ا ف ب) - اكد المنتج السينمائي كامل ابو علي ان شركة مصر للسينما ومستثمرين مصريين سيطلقون في مطلع عام 2010 اكبر مهرجان سينمائي في المنطقة في مدينةشرم الشيخ السياحية على البحر الاحمر.
وقال ابو علي شريك رجل الاعمال نجيب ساويريس في ملكية شركة مصر للسينما لوكالة فرانس برس ان "الشركة قررت اطلاق هذه المهرجان الذي تصل موازنته الى 35 مليون جنيه مصري (6 ملايين و500 الف دولار) في شهر كانون الثاني يناير عام 2010".
واضاف ان "الهدف من اطلاق المهرجان تاكيد اهمية مصر في صناعة السينما وان مصر تستطيع ان تحتمل وجود اكثر من مهرجان خصوصا بعد ان تكاثرت المهرجانات في المنطقة العربية ونحن سننافس به الكثير من هذه المهرجانات ونتجاوزها".
وكان انطلاق المهرجانات السينمائية مثل مهرجان دبي قبل ما يقارب من اربع اعوام ومهرجان ابوظبي قبل عامين ومهرجان مراكش شكل تحديات كبرى لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي لا تتجاوز موازنته مليوني دولار في حين تصل كلفة مهرجان ابو ظبي الى 35 مليون دولار وما يقاربها لمهرجان دبي في حين وصلت موازنة مهرجان مراكش الى 8 ملايين يورو.
واكد كامل ابو علي ان "مصر قادرة على تجاوز هذه المنافسة باقامة المهرجان في مدينة شرم الشيخ وهذا يشكل اساسا لنجاحه خصوصا وان المدينة من المدن المنظمة والنظيفة وتستطيع ان تشكل منطقة جذب سياحي مهم الى جانب جذب كبار نجوم العالم للحضور اليها ومتابعة نشاطات وفعاليات المهرجان".
وتوقع ان يلقى المهرجان الدعم من وزارة السياحة بعد نجاحه.
وراى ان الموازنة المعلنة للمهرجان تصل الى نصف الكلفة الفعلية والتي توقع ان تبلغ 70 مليون جنيه لو عقد المهرجان خارج شرم الشيخ لان المستثمرين سيوفرون اكثر من 1000 غرفة فندقية لخدمة المهرجان.
ويتوقع ان تسهم شركات انتاج سينمائي مصرية وعربية في اطلاق المهرجان بعد ان ابدى مالكو بعض هذه الشركات استعدادهم للمشاركة في فعالياته التي ستعلن تفاصيلها والمهتمين باطلاقه يوم 10 كانون الثاني/يناير في القاهرة.
ولم يستبعد ابو علي مشاركة شركات سعودية تحتكر ملكية اكثر من ثلاثة الاف فيلم تشكل التراث السينمائي المصري وهي روتانا المملوكة للامير الوليد بن طلال و وراديو وتلفزيون العرب التي يملكها الشيخ صالح كامل اذا ما رغبت في المساهمة.
اعلن عن تاسيس شركة مصر للسينما التي جمعت بين صاحب الاستثمارات العقارية كامل ابو علي ورجل الاعمال نجيب ساويرس قبل بضعة اشهر وبدأت انتاجها السينمائي بفيلم "الوعد" لمحمد ياسين وتاليف وحيد حامد الذي يعرض خلال موسم عيد الاضحى الحالي.
وتميزت الشركة باعادتها عددا من كبار المخرجين المصريين للعمل بعد ان توقفوا لسنوات واهمهم اسامة فوزي الذي توقف عن العمل قبل خمسة اعوام بعد فيلم "بحب السيما" الذي اثار الكثير من الجدل في مصر وفي العالم العربي وفاز بالعديد من الجوائز.
كذلك تم توفير فرصة للمخرج يسري نصر الله لاخراج اول فيلم تجاري له بعد عدد من الافلام المهمة التي قدمها للسينما المصرية وكان اخرها "حديقة الاسماك".
واعتبر العديد من المهتمين بامور السينما المصرية ان تشكيل هذه الشركة سيعطي دفعة للسينما المصرية في انتاج عدد من الافلام المهمة.
واكد ابو علي في تصريحه لفرانس برس ان "الشركة الجديدة معنية بانتاج كل انواع السينما الجيدة والتجارية والاثارة والرومانسية والاجتماعية وغيرها".