97 فيلما يتنافسون بـ "مهرجان الاسماعيلية" .. فى دورته ال13


أعلن رئيس مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والقصيرة الناقد علي ابو شادي اختيار 97 فيلما للمشاركة في المسابقات الخمس التي تنظمها دورته 13 في 10 أكتوبر/تشرين أول .
واضاف ابو شادي "اختارت لجان خاصة هذه الافلام بعد مشاهدتها اكثر من1300 فيلم تقدمت بها 41 دولة ، بينها تسع دول عربية ، مبينا ان هذه هي المرة الاولى التي يصل فيها عدد الافلام المقدمة الى المهرجان الى هذا الرقم الكبير".
واعتبر ابو شادي ان "هذا يدل على ان المهرجان استطاع ان يرسخ سمعة دولية متميزة له دفعت غالبية الدول الى المشاركة فيه ، خصوصا وانه المهرجان الوحيد من نوعه في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الاوسط الذي يتمتع بمثل هذا الثقل".
وأشار أبو شادي إلى أن "10 افلام من بين ال 97 فيلما التي ستعرض في المهرجان ، وفي المسابقات التي ستشهد تكريم مدير التصوير الراحل حسن تلمساني".
في حين تتوزع الافلام على المسابقات حيث يعرض في مسابقة الافلام الروائية القصيرة 34 فيلما ، وفي مسابقة افلام الصور المتحركة 19 فيلما ، اما مسابقة الافلام التسجيلية القصيرة 18 فيلما ، وتسعة افلام في مسابقة الافلام التجريبية ، وستة افلام في مسابقة الافلام التسجيلية الطويلة.
وتشارك مصر في هذه الدورة في مسابقة الافلام التسجيلية القصيرة بفيلم "المستعمرة" لابو بكر شوقي ، كما تشارك في مسابقة الافلام الروائية القصيرة بفيلم "شهر 12" لمحمود شكري ، والفيلمان من انتاج المعهد العالي للسينما.
ومن المقرر ان تشارك في مسابقة الافلام الروائية القصيرة 17 دولة تقدم 34 فيلما ، بينها ستة افلام من دول عربية ، فالى جانب مصر ، يشارك فيلمان لكل من الجزائر والمغرب ، حيث تشارك الجزائر ب` "قويليلي" لصبرينة درواي و"سكتوا لخالد بن عيسى ، والمغرب ب"جذور" لعز العرب علوي ، و"الكفالة" لنوفل براوي ، وفيلم واحد لكل من مصر وفلسطين التي يمثلها فيلم "ليش صابرين" لمؤيد عليان.
وفي مسابقة الافلام التسجيلية القصيرة يشارك 18 فيلما ، بينها خمسة افلام من الدول العربية ، حيث تشارك مصر بفيلم "المستعمرة" ، والاردن بفيلم "انا غزة" لاسماء بسيسو ، والعراق "التصوير بواسطة النار" لحسين جيهاتي ، والسودان "دايرين السلام" لاياد الداود ، وفيلم لبناني اردني "رحلة
المكان" لندى دوماني.
ومن المنتظر ان يتم تحديد فيلم الافتتاح للمهرجان قبل انطلاقه .
المصدر أخبار مصر