اسئلة السينما الفلسطينية بمهرجان دمشق

لا زالت فعاليات مهرجان دمشق الدولي مستمرة بدمشق /التاريخ والذاكرة العربية المفتوحة على كل الازمنة .... دمشق الداخل اليها لاول مرة يشعر ويستحضر كل الدروس التي تعلمها منذ بداية دراسته للتاريخ وعبر كل مراحل دراسته ...يستحضر بلاد الشام ودولة الامويين والعديد من الرموز التاريخية العربية الكبيرة كصلاح الدين الايوبي. بدمشق اذن لازالت فعاليات المهرجان مستمرة من خلال عقد ندوة فكرية مهمة في موضوع /السينما الفلسطينية/ وهي ندوة مركزية مهمة طرحت فيها العديد من الاسئلة التاريخية والمفاهيمية والابداعية ...لقد كانت هذه الندوة مفتوحة لطرح وتعميق كل الاسئلة المرتبطة بالاسئلة الفلسطينية وفيما يلي اهم العناصر المطروحة في هذه الندوة .
1/ اهمية كل المقاربات التي قاربت القضية الفلسطينية سواء من داخل فلسطين او من خارج فلسطين .
2/السينما الفلسطينية كتعريف لها هي السينما التي انتجت باموال/مؤسسات فلسطينية .
3/اهمية حضور القضية الفلسطينية في غير السينما الفلسطينة كحضورها في السينما العربية او غير العربية .
4/اهمية توسيع دائرة الاهتمام الابداعي السينمائي الفلسطيني كاهمية البحث عن ادوات ابداعية سينمائية فنية جديدة تتساير وطبيعة التحولات الرقمية والاعلامية الجديدة .
5/ اهمية تكسير الصورة النمطية المتشكلة لدى المتلقي للسينما الفلسطينية داخل العديد من المهرجانات العربية او الاجنبية .
6/ بجانب هذه الاسئلة السينمائية الفلسطينية طرحت اسئلة اخرى تلامس طبيعة السينما الاسرائيلية والعديد من المفاهيم المتولدة منها سواء تلك المتعلقة بالافلام المشوهة لحقيقة التاريخ والصراع العربي الصهيوني او تلك الافلام المتعلقة بالدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في التواجد فوق ارضه كما اثير مفهوم اخر اثار العديد من النقاشات ويتعلق الامر بالسينما اليهودية .وعموما يمكن القول ان هذه الندوة تميزت بكونها كانت مفتوحة شاركت فيها العديد من الاسماء الفلسطينية على وجه الخصوص واسماء اخرى من العديد من الدول العربية الاخرى .
الدكتور الحبيب ناصري