تكريم الراحل مصطفى أبو علي وعشرة سينمائيين عرب بجائزة وسام مهرجان القدس السينمائي الدولي


غزة:
كرم مهرجان القدس السينمائي الدولي وسط حضور جماهيري واسع من شخصيات وطنية وسياسية وأكاديميين ومواطنين وطلاب الجامعات، والذي تنظمه جامعة فلسطين بالتعاون مع ملتقى الفيلم الفلسطيني عشرة سينمائيين بجائزة وسام مهرجان القدس السينمائي الدولي، ساهمت أفلامهم في إبراز القضية الفلسطينية، بينهم المخرج السينمائي الراحل مصطفى أبو علي والفنان المصري تامر حسني تكريماً لدوره المميز في مساندة الشعب الفلسطيني، بعد الحرب الأخيرة على شعب غزة.
وقد شاركت احد عشر دولة عربية بأفلام في المهرجان وهي مصر والعراق والجزائر والمغرب وتونس والإمارات والأردن والبحرين والسعودية وسوريا بالإضافة إلى فلسطين.
جائزة وسام مهرجان القدس السينمائي الدولي
والمكرمون في المهرجان هم: المخرج السينمائي الفلسطيني الراحل مصطفى أبو علي والذي أخرج أول فيلم في تاريخ الثورة الفلسطينية لا للحل السلمي ومن أفلامه: بالروح بالدم- عدوان صهيوني- العرقوب- فلسطين في العين- تل الزعتر- مشاهد من الاحتلال في غزة
المخرج السينمائي الفلسطيني غالب شعت الذي أخرج فيلم: المفتاح- يوم الأرض
المخرج السينمائي الفلسطيني ميشيل خليفة والذي بدأت معه ما سمي بالسينما الفلسطينية الجديدة، ومن أفلامه: صور من مذكرات خصبة- طريق النعيم- معلول تحتفل بدمارها- نشيد الحجر- حكاية الجواهر الثلاث- زنديق
وقد وجه المخرج ميشيل خليفه كلمه لمهرجان القدس السينمائي الدولي أثناء تكريمه وقال فيها بان هذه الجائزة هي أحب الجوائز إلى قلبي لأنها من بلدي.
المخرجة السينمائية الفلسطينية مي المصري ومن أفلامها: تحت الأنقاض- أطفال جبل النار- أطفال شاتيلا- أحلام المنفى.
المخرج السينمائي الفلسطيني رشيد مشهراوي ومن أفلامه: حتى أشعار آخر- خلف الأسوار- أخي عرفات- تذكرة إلى القدس- حيفا- انتظار- عيد ميلاد ليلى.
كما كرم مهرجان القدس السينمائي الدولي سينمائيين عرب ساهموا سينمائياً في إبراز القضية الفلسطينية:
المخرج السينمائي العراقي قيس الزبيدي والذي أخرج فيلم: حصاد مضاد- وطن الأسلاك الشائكة- بعيد عن الوطن- نداء الأرض- فلسطين سجل شعب.
المخرج السينمائي السوري محمد ملص الذي أخرج فيلم: الليل- المنام
المخرج السينمائي اللبناني رفيق الحجار ومن أفلامه: البنادق متحدة- الانتفاضة- أيار الفلسطينيين- الطريق.
المخرج السينمائي الأردني عدنان مدينات عن أفلامه: خبر عن تل الزعتر وكذلك لمساهمته في إصدار الموسوعة الفلسطينية السينمائية.
الفنان المصري تامر حسني وذلك لدوره المميز في مساندة الشعب الفلسطيني، بعد الحرب على الأخيرة على شعب غزة.
وقد شكر الفنان تامر حسني في فيديو مصور إدارة المهرجان على تكريمه، رابط الفيديو http://alqudsfestival.com
وقد فاز بجوائز المهرجان المتمثلة في الزيتونة الذهبية فيلم "القدس" للمخرج المصري "عز الدين سعيد" بجائزة الزيتونة الذهبية كأفضل فيلم عن القدس ، بينما فاز فيلم "مصطفى بولعيد" للمخرج الجزائري "أحمد الراشدي" بجائزة الزيتونة الذهبية أفضل فيلم روائي، بينما فاز فيلم "إلى أبي" للمخرج الفلسطيني "عبد السلام شحادة" بجائزة الزيتونة الذهبية أفضل فيلم وثائقي، كما وفاز فيلم "ظلال الصمت" للمخرج السعودي "عبد الله المحيسن" بجائزة الزيتونة الذهبية للجنة التحكيم في المهرجان ، فيما فاز فيلم "بنت مريم" للمخرج الإماراتي "سعيد سالمين المرى" بجائزة مهرجان القدس السينمائي الدولي الأول.
ووزعت جامعة فلسطين وإدارة مهرجان القدس السينمائي الدولي الأول شهادات التقدير على أعضاء اللجنة التحضيرية العليا للمهرجان، وأعضاء ورؤساء لجان التحكم واللجان الفرعية للمهرجان، والعاملين من جامعة فلسطين الذين ساهموا في نجاح المهرجان.
وقد قام بتوزيع وتسليم الجوائز والأوسمة وشهادات التقدير كل من رئيس الجامعة أ.د."سالم صباح"، ورئيس مجلس إدارة جامعة فلسطين الحاج "كاظم دغمش"، وأمين سر مجلس الأمناء في جامعة فلسطين م. "عماد الفالوجي"، وحضر الحفل كل من نائب رئيس الجامعة د."محمد أبو سعدة"، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية د."موسى أبو سليم"، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د."حسن حمودة"، والناقد السينمائي والمنسق العام للمهرجان "عز الدين شلح"، ورئيس ملتقى الفيلم ورئيس لجان التحكيم في المهرجان المخرج سعود مهنا، والإعلامي البارز ورئيس لجنة تحكيم أفلام القدس " حسن الكاشف"، والمخرج الأمريكي ورئيس لجنة تحكيم لجنة الأفلام الروائية "مويس جاكسبون"، والفنان التشكيلي ورئيس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية "فايز السرساوي" وبحضور العمداء والمحاضرين والمختصين وعدد كبير من الفنانين والنقاد ووسائل الإعلام العربية والمحلية والدولية.