لمى طيارة ..تونس وإيطاليا تحصدان ذهب 'تطوان السينمائي' ..



المهرجان يكرم عددا من نجوم السينما أبرزهم كلوديا كاردينال ومحمد بسطاوي ومحمود عبد العزيز.

ميدل ايست اونلاين
تطوان (المغرب) - من لمى طيارة

اختتم مهرجان تطوان لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط دورته السادسة عشرة التي دامت قرابة الأسبوع محتفلا بمرور 25 عاما على تأسيسه في حفل أقيم في سينما "اسبانبول" في وسط مدينة "تطوان"الحمامة البيضاء.


وكان المهرجان كرم في حفل الافتتاح كل من النجمة العالمية كلوديا كارينال وعرض لها بعضا من أفلامها الهامه مثل "الفتاة ذات الحقيبة" وفيلم"الفهد" و"المافيا تفرض قانونها"، كما أقام لها المنظمون لقاء صحفيا بدت فيه هذه النجمة الكبيرة في القدر جميلة في الروح.


وكانت كاردينال أبدت سرورها بوصولها لهذا العمر دون القيام بأي من عمليات التجميل واعتبرت كبر السن أمرا طبيعيا وهو ما يتناقض مع موقف فناناتنا العرب اللواتي يتسابقن للبقاء في صورة الشباب عبر عمليات التجميل التي ألغت ملامح وجوههن بالكامل.


وكرم المهرجان أيضا النجم المغربي محمد بسطاوي وكان عرض له فيلم "باي باي السويرتي"، أما حفل الختام فقد خصص لتكريم النجم المصري محمود عبد العزيز وكان المهرجان عرض له فيلمه الشهير "الكيت كات" وأقام له لقاءا صحفيا.


ورغم أن دورة هذا العام لقيت نقدا قاسيا نوعا ما من قبل بعض النقاد العرب أثناء انعقاد الدورة، إلا أنها تبقى دورة ناجحة بمعايير المهرجانات العربية المشابهة، وما يعيبها هو وجود بعض الأفلام التي لا ترقى للعرض في مهرجانات دولية ليس إلا، أما عدا ذلك فقد سعى المنظمون لمحاولة تلبيه جميع رغبات الحاضرين.


وتضمنت دورة هذا العام ثلاث مسابقات رسمية، الأولى مسابقة الأفلام الطويلة وقد حصل فيلم "ارفع رأسك" لاليساندرو انجيلي من ايطاليا على الجائزة الكبرى للمهرجان، في حين حصل الفيلم التركي "10-11"للمخرجة بيلين اسمرعلى جائزة محمد الركاب وهي الجائزة الخاصة بلجنة التحكيم الخاصة، اما جائزة عز الدين مدور للعمل الأول فقد حصل عليها فيلم "اوري" لميكيل انجيل من اسبانيا.


وحصلت الممثلة مارغريتا بوي من ايطاليا على جائزة أحسن دور نسائي، وحصل الممثل سيرجيو كاستليتو الايطالي على جائزة أحسن ممثل.


وحصل فيلم المنسيون المغربي من إخراج حسن بنجلون على جائزة الجمهور.


وبالنسبة لمسابقة الأفلام القصيرة حصل الفيلم التونسي "أن تحيا" لمخرجه الشاب لوليد طابع على الجائزة الكبرى لمدينة تطوان، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فقد نالها فيلم "متروبولييس" لمخرجه جون غوتيه من اسبانيا، في حين حصل فيلم "الكلب" للمخرج اليونان نيكوس على جائزة الابتكار.


وفيما يخص مسابقة الأفلام الوثائقية حصل الشريط الوثائقي "العيش هنا" لمخرجه محمد زران من تونس على الجائزة الكبرى لمدينة تطوان وجائزة مالية بقيمة، وحصل فيلم "عايدة" للفرنسية تيل روسكين على جائزة قناة الجزيرة الوثائقية الخاصة، في حين حصل الفيلم المصري "جيران" لمخرجته تهاني راشد على جائزة القناة الفرنسة "تي في 5" الخاصة.


يذكر ان مهرجان هذا العام لم يلقَ حضورا جماهيريا مغاربيا، وهو ما تعاني منه معظم المهرجانات العربية حين تعرض لأفلام لا يعرف عنها الجمهور شيئا فيأبى أن يرتاد صالات العرض وان يدفع ثمن تذكرة الدخول على عمل يجهل سلفا أهميته.


لمى طيارة - تطوان (المغرب)