اختتام مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب


أختتمت فعاليات مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب المنعقد أيام 19-20-21 ماي 2011 ،المنظم من طرف نادي السينما و التوثيق و الاعلام

تحت شعار السينما في خدمة القضايا الوطنية على إيقاع الفرجة و المتعة و تآخي الشعوب ، فقد حضر كل من المخرجة التونسية خديجة المكشرو الموريتاني أحمد ولد أدو مدير دار السينما الموريطانيا ، و مدير مهرجان القدس بفلسطين السليبة و المخرجة الفرنسية سنتيا بن شريف ، إضافة إلى مخرجين مغاربة شباب ظهروا بمستوى كبير في المهرجانات الوطنية الأخيرة .

و قد فازت بالجائزة الكبرى تونس عن فيلمها ( حيرة ) للمخرجة خديجة المكشر ، في حين جائزة السيناريو عادت للمخرجة الشابة أسماء المدير عن فيلمها ( الرصاصة الأخيرة ) و عن أحسن دور ذكوري لفيلم ( نحو حياة جديدة ) لـ عبد اللطيف أمجكاك ، أما أحسن دور نسائي فعاد لـ مريم الراوي عن فيلم ( و انا ) للمخرج المتألق عمر البيزي ... اما أحسن صورة فعادت للفيلم القبرصي (الخودة ) للمخرج القبرصي كوكوموس ...

نشير كذلك إلى أن لجنة التحكيم منحت خمس تنويهات شملت فيلم ( هناك في العاصمة ) للمخرج الموريطاني أحمد المختار ولد طالب أخيار ، و فيلم ( الحلقة المفقودة) للمخرجة المغربية مونية الروخ و ( نحو حياة جديدة ) للمخرج عبد اللطيف أمجكاك ( Red "أحمر") للمخرج المغربي عماد حركات و (شريط حب مدرع) للمخرج المغربي يونس المومين.

كما أن مهرجان كرم وجهين متألقين ينتميان لجيلين مختلفين عن الجيل القديم صفية الزياني و عن الجيل الحديث عمر لطفي أمام جمهور غفير و محب للعمل الفني و للفعل السينمائي الرصين ، و قد قدم حفل الإختتام الوجه التلفزيوني صلاح الدين الغماري ، في حين الفقرة الفيلمية تميزت بمعزوفات شيقة للموسيقي المغربي صاحب الموسيقى التصويرية للكثير من الأفلام عبد الفتاح النكادي ، في حين الفرقة المتألقة جيل المعنى ختمت الحفل .

في حين رئيس المجلس البلدي لمكناس عبر عن سروره و إعتزازه لهذا المولود الجديد ، و ضرب موعدا جديدا للنسخة الثانية التي بلا شك ستكون علامة مميزة إنشاء الله في خريطة المهرجانات المغربية خاصة الدولية منها .