جوائز مهرجان الرباط الدولي 18 لسينما المؤلف


فيلم ( بعد الطوفان) بعد تسلمهم الجائزة 

أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان الرباط الدولي 18 لسينما المؤلف بر المغربية غيتة الخياط عن الأفلام  بجوائز دورة 2012 وذلك في حفل الاختتام الذي احتضنه المسرح الوطني محمد الخامس مساء السبت 30 يونيو الماضي . وقد جاءت النتائج على الشكل التالي :
أولا :الجائزة الكبرى أو جائزة الحسن الثاني لأفضل فيلم دولي فاز بها الفيلم التركي " لا تنسيني اسطامبول " المكون من أفلام قصيرة من اخراج هاني أبو سعد و ستيفان أرسينيجيفيك و عايدة بيجيش و اريك نازاريان و ستيرجيوس نيزيريس و عمر الشرقاوي و جوزيفينا ماركاريان .
ثانيا : جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم عربي كانت من نصيب الفيلم المصري " بعد الطوفان " من اخراج حازم متولي .
ثالثا : جائزة لجنة التحكيم الخاصة : حصل عليها مناصفة الفيلم الصيني " بعيدون معا " من اخراج وانغ كانان و الفيلم الايراني " زواج مؤقت " من اخراج ريزا سيركاريان .
رابعا : جائزة السيناريو : أحرز عليها الفيلم البرازيلي " حكايات تعيش على بقايا الذكريات " من اخراج جوليا مورات .
خامسا : جائزة أحسن تصوير : نالها الفيلم المغربي " شي غادي وشي جاي " من اخراج حكيم بلعباس .
سادسا : جائزة العربي الدغمي لأفضل تشخيص نسائي عادت للممثلة ليماري ناضال ، من بورتو ريكو ، عن دورها في فيلم " أمريكا " للمخرجة صونيا فريتز ميكيل .
سابعا : جائزة العربي الدغمي لأفضل تشخيص ذكوري عادت للممثل الصيني كايجينكسو عن دوره في فيلم " بعيدون معا " من اخراج وانغ كانان .
وتجدر الاشارة الى أن مسابقة هذه الدورة الثامنة عشر لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في شقيها الدولي والعربي قد شهدت مشاركة 16 فيلما روائيا طويلا من انتاج سبعة عشر دولة هي المغرب و البرازيل والصين وإيران وفرنسا وبلجيكا وهولندا ولبنان وتونس ومصر والإمارات العربية المتحدة والأردن وتركيا وألمانيا وبورتوريكو والعراق وإسبانيا .
        أحمد سيجلماسي