مهرجان كرامة لحقوق الانسان في نسخنه الاولى في بيروت




يمتد مشروع "مهرجان كرامة بيروت لأفلام حقوق الإنسان" على ثلاثة أيام ويساهم، إسوة بـ"مهرجانات افلام حقوق الإنسان" المعروفة عالمياً، في عرض أفلام "السينما" الرافضة للعنصرية وخطاب الكراهية والتمييز والظلم.

اختار القيمون على المهرجان أفلاماً ملتزمة، تُعرّف الناس على قضايا حقوق الإنسان المتّصلة بالهجرة وحق اللجوء السياسي، والرقابة والقمع والترحيل (الطرد) وإساءة التعامل مع الأطفال والاعتداء عليهم، بالإضافة إلى عقوبات الإعدام والفقر والنبذ (الاستبعاد) الاجتماعي. إلى الحرب والنزاعات وحقوق العمال والعاطلين عن العمل، فضلاً عن التطرق إلى الصراع الفلسطيني/ الإسرائيلي والصحة النفسية والعناية الاجتماعية، مروراً بحقوق المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية وحقوق المثليين وحقوق الشباب والنساء، بالإضافة إلى القضايا الجندرية والإتجار بالبشر وثقافة الأقليات والاستثمار البيئي وحرية التعبير والاعلام، والسجن، والتعذيب، إلى مواضيع مشاركة المواطن السياسية، والشفافية، والديمقراطية، مروراً ببناء الديمقراطية، والحقوق المدنية في ظل الاحتلال.

تقام النسخة الأولى من المهرجان تحت عنوان "الآخرون" في 21 و22 و23 تموز/ يوليو 2016 في سينما متروبوليس - صوفيل، الأشرفية، بيروت. يسعى المهرجان إلى رفع مستوى الوعي والمساهمة في احترام حقوق اللاجئين والأقليات في لبنان والعالم العربي، فضلاً عن التشجيع والتحفيز على التضامن والدعم والعمل من أجل التغيير. وقع الاختيار في هذه النسخة على 20 فيلماً بالتنسيق مع "مهرجان كرامة عمان لأفلام حقوق الإنسان" و برعاية Movies that matter و"الشبكة الدولية لـسينما بلا حدود".

نشاطات المهرجان

- العروض: ان جميع العروض في سينما متروبوليس صوفيل من الساعة السابعة الى الساعة الحادية عشر مساء 21 تموز 2016 - 23 تموز 2016 - 




الندوة تحت عنوان "الآخرون" 

يتخلّل "مهرجان كرامة بيروت لأفلام حقوق الإنسان" ندوة تحت عنوان "الآخرون"؛ في سينما متروبوليس صوفيل الساعة الخامسة مساء يوم الجمعة 22 تموز 2016. في الوقت الذي وصلت فيه أزمة اللاجئين إلى ذروتها في لبنان، أخذت العنصرية تجاه هؤلاء أبعاداً كبرى، إذ سُجّلت العديد من الأعمال العنفية العنصرية تجاههم، منها ما هو مادي (حرق بعض مخيمات اللاجئين، فرض منع التجول على اللاجئين من قبل بعض البلديات، الإعتداء عليهم...) ومنها ما يندرج في إطار الاعتداء اللفظي ورفض آلية دمجهم في المجتمع. تضيء الندوة تحديداً على وجهة النظر العامة تجاه الآخرين/ اللاجئين- من خلال استنكار كل أنواع العنف والإعتداء على حقوقهم الإنسانية، كما تسعى الى رأب صدع المجتمع المشرذم الذي يرفض اللاجئين راهناً على أنهم "الآخرون".

يشارك في الندوة الخبراء المعروفين في المنطقة:
- دكتورحسّان عبّاس: مؤسس ومدير الرابطة السورية للمواطنة- سوريا

- نزار صاغية: محامي وناشط متخصص في حقوق الإنسان- لبنان

- رشا جرهوم: خبيرة في سياسات التنمية وباحثة اجتماعية - اليمن


سفريات السينما

مشروع بالتعاون مع المعمل ٦١٢ في الأردن و برعاية آفاق الصندوق العربي للثقافة والفنون كاستعادة من الماضي القريب في استذكار لخَطّ سفريات عمان الشام بيروت والذي كان ينقل الركاب من عمان مروراً بدمشق وصولاً إلى بيروت قبل بدء الأحداث السورية، وقبل كل التطورات السياسية و الإجتماعية التي استجدّت في المنطقة العربية ككل. سيتم عرض أفلام وثائقية و روائية تتناول هذه السفريات ضمن عروض المهرجان.